قراءة كتاب الرسالة اللدنية أبو حامد الغزالي اون لاين

الرئيسية / أبو حامد الغزالي / الرسالة اللدنية
كتاب الرسالة اللدنية لـ أبو حامد الغزالي

كتاب الرسالة اللدنية

الكاتب أبو حامد الغزالي

كتاب الرسالة اللدنية لـ أبو حامد الغزالي
القسم : تفسير القرآن الكريم
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 64
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 8.5 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قراءة كتاب الرسالة اللدنية pdf قال الألوسى فى تفسير قوله تعالى فى شأن الخضر عليه السلام (وعلمنه من لدنا علماً).
هو العلم الخاص الذى لا يعلم إلا من جهته تعالى، وقال ذو النون: العلم اللدنى هو الذى يحكم على الخلق بمواقع التوفيق والخذلان.
وقد ألف الإمام أبو حامد الغزالى (ت 505 هـ) رحمه الله تعالى "الرسالة اللدنية" التى بين أيدينا رداً على من أنكر العلم اللدنى وادعى انحصار العلوم فى العلوم الرسمية، تكلم فيه عن حقيقتة العلم اللدنى، وأسباب حصوله، كما تكلم فيه أيضاً عن شرف العلم، وأنواع العلوم وأقسامها وكيفية تحصيلها، ومراتب النفوس فى تحصيلها.
وهى رسالة لطيفة الحجم عظيمة النفع، أشار إليها الإمام فخر الدين الرازى فى كلامه عن العلم اللدنى عند تفسير قوله تعالى (وعلمنه من لدنا علماً).
يقول: يفيد أن تلك العلوم حصلت عنده من عند الله من غير واسطة، والصوفية سموا العلوم الحاصلة بطريق المكاشفات: العلوم اللدنية، وللشيخ أبى حامد الغزالى رسالة فى إثبات العلوم اللدنية.
ولأهمية هذه الرسالة وعظيم نفعها رأينا إعادة نشرها، فقمت بتخريج الآيات الكريمة من مواضعها من المصحف الشريف، الاحاديث الشريفة من مصادرها الاصلية من كتب السنة المطهرة، وضبط ما أشكل بها من ألفاظ وشرح الغريب منها، والتعليق عليها بما يلزم ويقتضيه المقام، كما قمت أيضاً بعمل ترجمة للمؤلف - رضى الله عنه وارضاه.
وقد اعتمدت على النسخة المطبوعة بمكتبة الجندى سنة 1970 م بعناية الشيخ محمد مصطفى أبو العلا رحمه الله تعالى.
أبو سهل 
نجاح عوض صيام

عرض المزيد
الزوار ( 538 )

عن الكاتب أبو حامد الغزالي

قراءة جميع مؤلفات وكتب الكاتب أبو حامد الغزالي مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...