قراءة كتاب الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلامي يوسف القرضاوي اون لاين

الرئيسية / يوسف القرضاوي / الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلامي
كتاب الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلامي لـ يوسف القرضاوي

كتاب الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلامي

الكاتب يوسف القرضاوي

كتاب الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلامي لـ يوسف القرضاوي
القسم : قضايا اسلامية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 210
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 1.5 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قراءة كتاب الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلامي pdf هذه دراسة تلقي بعض الضوء على الإطار العام للصحوة الإسلامية المعاصرة، ممثلة في تيارها الأقوى والأوسع، وهو ما يسمى "تيار الوسيطة الإسلامية". وهذه الدراسة كتبت في الأصل، للمشاركة في ندوة "الصحوة وهموم الوطن العربي" التي نظمها ودعا إليها "منتدى الفكر العربي" الذي يرأسه الأمير الحسن بن طلاب ولي عهد الأردن، وقد تناولت بيان مفهوم الصحوة وحقيقتها وخصائصها وعواملها.
وبعد هذا التمهيد تم تبيان المعالم أو الخصائص البارزة للإسلام كما تفهمه الصحوة وتقدمه للناس. مركزاً على خصائص أربع رئيسية هي: الجمع بين السلفية والتجديد، الموازنة بين الثوابت والمتغيرات، التحذير من التجميد والتجزئة لإسلام، الفهم الشمولي للإسلام، محدداً أبعاداً خمسة أساسية هي: البعد الإيماني، والبعد الاجتماعي، والبعد السياسي، والبعد التشريعي، والبعد الحضاري. وهذا هو القسم الأول من الدراسة.
أما القسم الثاني فيتعلق بموقف الصحوة من هموم الوطن العربي والإسلامي. وقد حددت أصول هذه الهموم بسبعة هي: التخلف، والظلم الاجتماعي والاستبداد والتقريب، والتناذل أمام الصهيونية والتمزق، والتسيب. وهنا تم التحدث عن نظرة الصحوة الشمولية المتوازنة إلى هذه الهموم، بعيداً عن النظرات: الجزئية والسطحية والقطرية، والآنية، والتلفيقية والتبريرية. كما تحدث عن كل هم من هذه الهموم السبعة على حدة، بما يوضح الصحوة وتيارها الوسطي الذي تم التحدث باسمه.

عرض المزيد
الزوار ( 724 )

عن الكاتب يوسف القرضاوي

قراءة جميع مؤلفات وكتب الكاتب يوسف القرضاوي مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...