قراءة كتاب الداروينية الجديدة ريتشارد دوكنز اون لاين

كتاب الداروينية الجديدة لـ ريتشارد دوكنز

قراءة كتاب الداروينية الجديدة

للكاتب ريتشارد دوكنز

من قسم : الأدب المترجم عدد الصفحات : 427
سنة النشر : 1986 حجم الكتاب : 9.4 ميجا

ما هو اﻻنتخاب الطبيعي واﻻنتخاب الجنسي واﻻنتخاب النوعي؟ كيف كانت بداية الحياة؟ هل بدأت بحساء أولي من من مواد عضوية أو بالمعدنيات غير العضوية؟ و هل ذيل الطاووس و الهدهد مجرد أداة تجميل أم أن له دورا أساسيا في الحياة و تطورها؟
هذه بعض من الاسئله التي يحاول ريتشارد دوكنز الاجابة عنها في كتابة هذا عن الدارونية الجديدة ، وذلك بأسلوب شيق يجمع بين حججه المتزنه وبصفته واحدا من كبار علماء البيولوجيا ، وحميته المشبوهة كمدافع متحمس لنظرية يؤمن بأنها النظرية العلمية الوحيدة التي تفسر روعة وتركيب الكائنات الحية ، والتي ترتب هذة الكائنات فيفي شجرة واحدة وحيدة للحياة .
وهو يتناول هذا كلة في سلاسة مع ضرب كثير من الامثلة المثيرة التي يدلل بها علي ما تبهرنا بة الكائنات الحية لما فيها من مظاهر تصميم للتركيب والتعقد تماثل مافي الساعات والماكينات المعقدة مثلاما يقوم صانع الساعات بتركيبها ، ولاكن الانتخاب الطبيعي صانع ساعات اعمي لأنه بلا رؤية للمستقبل وبلا هدف.

عنوان الكتاب مستوحى من "جدلية صانع الساعة" التي طرحها ويليام بالي في كتابه "الإلهيات الطبيعية" المنشور عام 1802، وهي مماثَلة لإثبات وجود الله تقول بأن كل نظام معقد لابد له من مصمم قام بإيجاده ( خالق )، تماما مثل أن كل ساعة -بكل ما تحويه من تراكيب معقدة- لابد لها من صانع ساعات قام بتصميمها. دوكنز يرد على هذه المماثلة بالقول بأن عملية الانتخاب الطبيعي في تكوين المتعضيات يمكن مماثلتها بصانع ساعات لكنه "أعمى" ليس لديه أي هدف أو خطة للمستقبل، ويشرح دوكنز في الكتاب الفرق بين احتمال إيجاد نظام معقد بواسطة العشوائية فقط، وبين احتمال إيجاده بواسطة الطفرة العشوائية المصحوبة بالانتخاب الطبيعي التراكمي عبر ملايين السنين.

عرض المزيد
الزوار ( 1164)