قراءة كتاب هارون الرشيد منصور عبدالحكيم اون لاين

الرئيسية / منصور عبدالحكيم / هارون الرشيد
كتاب هارون الرشيد لـ منصور عبدالحكيم

كتاب هارون الرشيد

الكاتب منصور عبدالحكيم

كتاب هارون الرشيد لـ منصور عبدالحكيم
القسم : القسم العام
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 390
سنة النشر : 2010
حجم الكتاب : 9.3 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قراءة كتاب هارون الرشيد pdf هارون الرشيد الخليفة العباسيالخامس كان عصره أزهي العصور العباسية والإسلامية بعد عصر الخلفاء الراشدين الأربعة والخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز, وقد حكم دولته مدة ثلاثة وعشرين عاماً شهدت الكثير من الأحداث الهامة والتاريخية ومن أهم هذه الأحداث نكبة البرامكة التي لا يزال تحيطها الغموض والأسرار مما جعل بعض الأدباء ممن يكتبون القصص بنسجون الخرافات حول شخص وعصر الرشيد فجعلوه بطل ألف ليلة وليلة وبطل الليالي الحمراء وشوهوا سيرته وصورته عن عمداً أو خطأ.

وتقرأ في هذا الكتاب السيرة الموضوعية للرشيد بما له وما عليه, فتقرأ عن العباسيين والثورة علي الخلافة الأموية, وعن الخلفاء العباسيين قبل الرشيد هارون, وتقرأ عن أهم النساء في حياة الرشيد, امه الخيزران وزوجته وابنة عمه زبيدة, وأخته العباسة وما قيل عنها من أكاذيب, وتقرأ عن النبوغ السياسي والعسكري المبكر للرشيد قبل ولايته للعهد, ثم تقرأ عن محاولة أخيه الهادي خلعه من ولاية العهد, وتقرأعن السنوات الأولي في حكم الرشيد, وعن مواقف الرشيد مع العلماء والثورات و حركات التمرد عليه في خلافته.

وتقرأ عن حاشية الرشيد وأهم الرجال والعلماء في حياته, وتقرأ عن مواقف الرشيد مع العلماء والشعراء وسخائه وعطاياه وكيف أن مجلسه كان مجلس علم وعلماء وليس مجلس لهو ومجون وخمر ونساء كما أشاعوا عنه, وتقرأ عن مواجهات الرشيد مع خصومه من الخوارج وطالبي الخلاقة وغيرهم من أبناء عمومته أيضاً.

ثم تقرأ عن أزمة الرشيد مع البرامكة, وأسباب قتله لوزيره جعفر البرمكي وحبس أبيه من الرضاعة ووزيره يحي بن خالد البرمكي وقضائه علي دولة البرامكة, ثم تقرأ عن وفاة الرشيد وما أشيع حول إغتياله علي يد طبيبه الخاص, إنها شخصية وكتاب يستحق أن تقرأه أكثر من مرة لتتعرف علي الحقيقة في سيرة الخليفة هارون الرشيد المفترى عليه من البعض, تقرأه أكثر من مرة وتطلب من غيرك اقتناءه.

عرض المزيد
الزوار ( 19323 )

عن الكاتب منصور عبدالحكيم

منصور عبد الحكيم محمد عبد الجليل حاصل علي ليسانس الحقوق عام 1978 جامعة عين شمس. من مواليد القاهرة 1955 متزوج له خمسة اولاد يعمل بالمحاماة والكتابة في الصحف والمجلات العربية و الإسلامية وله العديد من الإصدارات والمقالات والأبحاث في الصحف والمجلات العربية و� ...