قراءة كتاب الكامل في السنن - الإصدار الثاني عامر الحسيني اون لاين

الرئيسية / عامر الحسيني / الكامل في السنن - الإصدار الثاني
كتاب الكامل في السنن - الإصدار الثاني لـ عامر الحسيني

كتاب الكامل في السنن - الإصدار الثاني

الكاتب عامر الحسيني

كتاب الكامل في السنن - الإصدار الثاني لـ عامر الحسيني
القسم : العلوم الإسلامية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 15242
سنة النشر : 2020
حجم الكتاب : 71.2 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قراءة كتاب الكامل في السنن - الإصدار الثاني pdf الكامل في السنن ، أول كتاب علي الإطلاق يجمع السنة النبوية كلها في مكان واحد ، بكل من رواها من الصحابة ، بكل ألفاظها ومتونها المختلفة ، من أصح الصحيح إلي أضعف الضعيف مع الحكم علي جميع الأحاديث ، أول كتاب عنه تقول السُنّة كلها ها هنا ، خلاصة ( 1350 ) مصدر حديثي مسند وهي كل المصادر الحديثية المسندة الموجودة .
.
.
الإحصائية النهائية بعدد الأحاديث ، ونسبة الصحيح والضعيف منها : في نهاية الكتاب بان أن عدد الأحاديث المروية الكلية ≅ ( 60,000 )
.
عدد الأحاديث الكلي في الكتاب ( 61,068 ) حديث ، إلا أن الترقيم انتهي إلي ( 60,858 ) حديث بسبب وضع بعض الأحاديث مع بعضها تحت ترقيم واحد .
.
كانت نسبة الحديث الصحيح منها ≅ ( 90 % )
ونسبة الحديث الضعيف منها ≅ ( 9 % )
ونسبة الحديث المتروك والمكذوب ≅ ( 1 % )
.
.
ما زاد في الإصدار الثاني عن الأول :
.
1_ تعديل بعض الأخطاء الكتابية التي وقعت في الإصدار الأول
.
2_ إضافة عدد من الأحاديث الصحيحة والحسنة ، وهي وإن كانت موجودة في الإصدار الأول لكن بألفاظ مقاربة ، إلا أني آثرت جمع كل الألفاظ دون ترك أيٍ منها .
.
3_ إضافة عدد من الأحاديث المتروكة والمكذوبة ، وهي وإن كانت كذلك إلا أن معرفتها خير من الجهل بها .
.
لم يتم تغيير ترقيم الكتاب وإنما أضفت تلك الأحاديث مع مثيلاتها تحت نفس الترقيم
عدد الأحاديث في الإصدار الأول ( 61068 )
عدد الأحاديث في الإصدار الثاني ( 61825 )
أي بزيادة ( 757 ) حديث .
.
.
المذهب المتبع في عرض وعدّ الأحاديث : الناس ثلاثة في عرض الأحاديث وعدها ، الأول من يعد الحديث بناء علي المتن فقط ، وإن رواه 20 صحابيا فهو حديث واحد ، وإن روي من 50 طريقا فهو حديث واحد ..... ،
.
المذهب الثاني : من يعد الحديث بناء علي طرقه ، فإن رُوي الحديث عن 10 صحابة وعن كل صحابي من 3 طرق ، فهذه 30 إسنادا ، ويعدونه 30 حديثا ..... ،
.
المذهب الثالث : من يعد الحديث بناء علي من رواه من الصحابة ، فإن روي الحديث عن 10 من الصحابة ، وعن كل صحابي من 3 طرق ، فهذا معدود 10 أحاديث بناء علي أن هذا هو عدد الصحابة الذين رووا الحديث بغض النظر عن عدد الأسانيد الواصلة لكل صحابي ،
.
وهذا المذهب الأخير هو المتبع في هذا الكتاب إذ هو لا يذكر المتن مجردا والسلام فالحديث المروي عن 40 صحابيا كالذي روي عن اثنين فقط ، بل يعطيك صورة جيدة لشهرة الحديث ومن رواه من الصحابة وهكذا ، وفي ذات الوقت لا يدخلك في المدارات الحديثية التي لا تعني القارئ ولا تضيف له شيئا في كتاب كهذا . .... انظر مقدمة الكتاب .
.
.
الإصدار الأول 2021 م
الإصدار الثاني 2022 م

عرض المزيد
الزوار ( 1179 )