قراءة كتاب الإسلام في القرن العشرين عباس العقاد اون لاين

الرئيسية / عباس العقاد / الإسلام في القرن العشرين
كتاب الإسلام في القرن العشرين لـ عباس العقاد

كتاب الإسلام في القرن العشرين

الكاتب عباس العقاد

كتاب الإسلام في القرن العشرين لـ عباس العقاد
القسم : القسم العام
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 171
سنة النشر : 1954
حجم الكتاب : 4.6 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قراءة كتاب الإسلام في القرن العشرين pdf على الرغم من ان عنوان الكتاب" الإسلام في القرن العشرين" إلا أنه لم يقتصر حديثه على تلك الفترة وهذا القرن فقط. فقد قام المفكر الكبير " عباس محمود العقاد" بوضع خلفية فكرية هامة عن هذه القوة الإسلامية الغالبة للقوتين الحقيقيتين آنذاك وهما الفرس والروم ، وكذلك لقوة الصامدة مئات السنين أمام أمواج عديدة ومتلاطمة من الثقافات والحضارات والأحداث.. ليتحدث بعدها من الإسلام والمسلمون في القرن التاسع عشر مفصلا إياهم إلى البلاد العربية والهلال الخصيب وأفريقيا الشمالية والحبشة والسودان كذلك يجمع في كتابه ما يتعلق بحركات ا لتبشير على الاجمال وفي المقابل الدعوات الوهابية والسنوسة وغيرها من الدعوات ونهضات الاصلاح .. ليصل في الجزء الأخير من الكتاب إلى القرن العشرين ومنتصفه ونظرة الغرب إلى الإسلام في آسيا وأفريقيا.

تكاد عبارة «لا يمكن فصل الماضي عن الحاضر» أن تبلى من كثرة ذكرها بين المفكرين والمهتمين بتاريخ الأمم والمجتمعات، وإن كانت تحمل كل الحقيقة. فحاضر الأمة الإسلامية على اختلاف أجناسها وأقطارها شكَّله ماضيها منذ أيام البعثة المحمدية؛ حيث نشأت الدولة وليدة، وانطلقت تحوز سُبل القوة حتى كانت لها الغلبة والسيادة على أمم لم تُقم لها وزنًا قبل ذلك. ولكن النوازل تتابعت على تلك الأمة فقسمتها، وشغلتها بنفسها، وجعلتها تتراجع وتهن، وإن ظلت كما يقول العقاد: «قوة صامدة» رغم أنها في القرون الأخيرة لم تتوافر لها من سُبل القوى ما توافر لأعدائها، الأمر الذي يجعل المرء يحار في سبب صمودها، وبقاء ثقافتها ومجتمعاتها. وفي هذا الكتاب يحاول العقاد رصد الحاضر الإسلامي على خلفية قراءة الماضي عله يدرك أسباب ما أصاب الأمة، وكيف يمكنها بناء مستقبلها؟

عرض المزيد
الزوار ( 10527 )

عن الكاتب عباس العقاد

ولد العقاد في أسوان في 28 يونيو 1889

وحصل على الشهادة الإبتدائية في الرابعة عشر من عمره, و لم يكمل تعليمه بعدها. وحدث أن زار المدرسة الإمام الشيخ محمد عبده وعرض عليه مدرس اللغة العربية الشيخ فخر الدين كراسة التلميذ عباس العقاد، فتصفحها باسماً وناقش ...