قراءة رواية مدارات الشرق 1: الأشرعة نبيل سليمان اون لاين

الرئيسية / نبيل سليمان / مدارات الشرق 1: الأشرعة
رواية مدارات الشرق 1: الأشرعة لـ نبيل سليمان

رواية مدارات الشرق 1: الأشرعة

الكاتب نبيل سليمان

رواية مدارات الشرق 1: الأشرعة لـ نبيل سليمان
القسم : الروايات العربية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 469
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 12.2 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قراءة رواية مدارات الشرق 1: الأشرعة pdf مضى الآن ما يربو على القرن، ونحن نضطرب في غمار تاريخ بجيش بالأحداث والخيبات، قضت أجيال، وإنهارت مشاريع وأحلام... وأقضى بنا المال إلى مستنقع من الإنحطاط والظلمات والحروب الأهلية.
وما كنا لنصل إلى هذا الحضيض، لو أننا تمثلنا هذا القرن من تاريخنا، وبلورناه ذاكرة حية نستضيء بها، ونتعلم مراكمة خبراتها، لكن أنظمة المغتصبين والصغار التي تعاقبت بعد الإستقلالات التشكلية، بذلت قصارى جهدها كي تمحو ذاكرتنا التاريخية، وتخفي في طوايا النسيان تجارب شعبنا، ونضالات رجالاته طوال قرن من الزمان، كأن كل نظام يبدأ تقويماً جديداً، فيعلن نفسه بداية التاريخ، وبداية الخليقة أيضاً!.
... وإذن كيف نجد وقعائنا؟ ومن الذي سيرمم ذاكرتنا التاريخية، ويحاول إحياءها؟...
إنه الأدب... وإنه الأديب... وفي بلاد كبلادنا، تكاد الكتابة أن تكون لغواً أو خيانة، إن لم يشمل التاريخ بعدها الجوهري، ومغزاها العميق، وفي هذا المنظور تتجلى أهمية هذه الرباعية الروائية.
إن (مدارات الشرق) مغامرة تعارض أدب الحكام الصغار الذي يلغي التاريخ أو يزوّره، وتحاول أن ترمم لنا ذاكرتنا، وأن تحيىي سياقاتها بما يتوفر للروائي من قدرة على دمج الوثائقي بالتخييلي، وعلى إستشفاف العام من تفاصيل الوقائع والأحداث.
إنها إعادة بناء وتأمل لقرن من التاريخ... هو بالضبط مجمل تاريخنا الحديث.

عرض المزيد
الزوار ( 765 )

عن الكاتب نبيل سليمان

قراءة جميع مؤلفات وكتب الكاتب نبيل سليمان مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...