قراءة كتاب الرسول المعلم صلى الله عليه وسلم وأساليبه في التعليم عبد الفتاح أبو غدة اون لاين

الرئيسية / عبد الفتاح أبو غدة / الرسول المعلم صلى الله عليه وسلم وأساليبه في التعليم
كتاب الرسول المعلم صلى الله عليه وسلم وأساليبه في التعليم لـ عبد الفتاح أبو غدة

كتاب الرسول المعلم صلى الله عليه وسلم وأساليبه في التعليم

الكاتب عبد الفتاح أبو غدة

كتاب الرسول المعلم صلى الله عليه وسلم وأساليبه في التعليم لـ عبد الفتاح أبو غدة
القسم : السيرة النبوية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 0
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 6.4 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قراءة كتاب الرسول المعلم صلى الله عليه وسلم وأساليبه في التعليم pdf الكتاب من تحقيق سلمان بن عبد الفتاح أبو غدة.
أثبت القرآن الكريم أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) معلمٌ للناس والبشرية جميعاً، على الرغم من أميته وصحراوية بيئته، كما أن السنّة النبوية شهدت على قدرة النبي (صلى الله عليه وسلم) الفعّالة والراقية في مجالي التعليم والتربية، هذا وأنه لو أراد أن يرتقي معلمٌ في أيامنا هذه، وهو يملك من التخصص ما يملك في علمي التربية والتعليم، ما استطاع ذاك المعلم أن يبث طلابه ما بثّه النبي (صلى الله عليه وسلم) في نفوس أصحابه وكل من حوله من علم ومعرفة وتربية. لذا ليس من الغريب أن نجد كتباً تناولت هذا الموضوع، لعلّ ذلك يكون بمثابة النور الذي يستنير به كل معلم وكل مربي.
وفي هذا الإطار، ولهذه الغاية يأتي الكتاب الذي نقلب صفحاته "الرسول المعلم (صلى الله عليه وسلم) وأساليبه في التعليم"، وهو يمثل نفحة من نفحات النبوة، وروضة من رياض العلم والتربية لهذا المعلم العظيم (صلى الله عليه وسلم). وقد كان موضوعاً لمحاضرة ألقاها المؤلف على طلابه الجامعيين تحت عنوان "الرسول المعلم وأساليبه في التعليم" وذلك لعظيم صلته (صلى الله عليه وسلم) بالعلم والعلماء والتعليم والمتعلمين. إلا أن المؤلف عمد في كتابه هذا إلى إغناء محاضرته بإضافات كثيرة، ومباحث هامة متممة، مطيلاً في بعض التعليقات إيفاءً للمقام، موجزاً في بعضها، ليغدو بعدها كتاباً كاملاً، كان حرص المؤلف فيه أن يكون ميسراً لكل قارئ، ونافعاً لكل مستفيد ومثقف. وهو من الأهمية بمكان، إذ أنه يتعلق بجانب هام جداً، من جوانب الرسول (صلى الله عليه وسلم) المعلم وسيرته الشريفة، فهو كتاب توجيه وتربية وتعليم للمعلم والمتعلم جميعاً.
أورد فيه المؤلف الأحاديث الكثيرة، من هدي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في التعليم وأساليبه فيه، وجعله ضمن قسمين، القسم الأول: يختص ببيان شخصية الرسول (صلى الله عليه وسلم) وذاته الشريفة، وبيان رفيع مزاياه وتصرفاته الحكيمة؛ والقسم الثاني: تم تخصيصه لعرض أساليبه في التعليم وسديد إرشاداته وتوجيهه، وذلك من خلال أحاديث نبوية، تحوي إلى جانب التمثيل والبيان: وضوح التوجيه التربوي والتعليمي أيضاً، لتكون بذلك أمثلة مختارة هادفة، ونماذج معلمة موجهة تحت عناوين مرشدة. وتجدر الإشارة إلى أن المؤلف اهتمّ بتوثيق أحاديثه التي استشهد فيها وذلك بعزو كل حديث إلى مصدره.

عرض المزيد
الزوار ( 499 )