قراءة كتاب استعباد النساء جون ستيوارت ميل اون لاين

الرئيسية / جون ستيوارت ميل / استعباد النساء
كتاب استعباد النساء لـ جون ستيوارت ميل

كتاب استعباد النساء

الكاتب جون ستيوارت ميل

كتاب استعباد النساء لـ جون ستيوارت ميل
القسم : المرأة والعائلة
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 0
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 5.5 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قراءة كتاب استعباد النساء pdf هذا هو العدد الخامس من سلسلة المرأة في الفلسفة تقدم فيها نصا بالغ الأهمية للفيلسوف اللبرالي جون ستيوارت مل الذي دافع عن الحرية بصفة عامة في كتابه " اسس اللبرالية السياسية "
وها هنا يستكمل الفيلسوف دفاعه عن " حرية المرأة " وحقوقها السياسية ويدين المبدأ الذي ينظم العلاقات بين الجنسين ، وهو مبدأ التبعية واسترقاق النساء الذي يعوق تقدم المجتمع ، ويمنع تطوره ، ويكشف "مل " بعمق نافذ أن هذا المبدأ يستند الى المشاعر ، والعواطف ، والانفعالات اكثر مما يستند الى العقل والمنطق . ومن هنا كانت صعوبة قضية تحرير المرأة ، لأنها تشبه من هذه الزاوية قضية تحرير الزنوج في الولايات المتحدة الأمريكية .
ويرى فيلسوفنا ان استعباد النساء " ليس سوى امتداد لشريعة الغاب التي كان الرجل يعتمد فيها على قوته البدنية ويسخر "مل " من الذين يدافعون عن القوة البدنية عند الرجال . ويعتبرونها ميزة يتمتع الرجل دون المرأة ويتسائل ، في تهكم ، أتراهم حقا على استعداد للدفاع عن القوة البدنية عند " الفيل " ، ويعتبرونها بالمنطق نفسه " ميزة " وعلامة تفوق تتمتع بها " الفيلة " دون الموجودات البشرية ...؟ انه لمن الخلف المحال أن نبقى على هذه الخرافات أو أن نتمسك بها.

عرض المزيد
الزوار ( 619 )

عن الكاتب جون ستيوارت ميل

قراءة جميع مؤلفات وكتب الكاتب جون ستيوارت ميل مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...