قراءة كتاب أحلام يقظة جوال مُنفرد جان جاك روسو اون لاين

الرئيسية / جان جاك روسو / أحلام يقظة جوال مُنفرد
كتاب أحلام يقظة جوال مُنفرد لـ جان جاك روسو

كتاب أحلام يقظة جوال مُنفرد

الكاتب جان جاك روسو

كتاب أحلام يقظة جوال مُنفرد لـ جان جاك روسو
القسم : تفسير الأحلام
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 211
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 6.7 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قراءة كتاب أحلام يقظة جوال مُنفرد pdf منذ أكثر من مائة عاماً كتب جان جاك روسو الجولة العاشرة من "احلام يقظة جوال منفرد" ولم يقدر له أن يكملها. كان ذلك فى الثانى عشر من إبريل من عام 1778. فى يوم "عيد الفصح المزهر"... أى قبل وفاته بما يقل عن ثلاثة شهور إذ أنه قضى فى الثانى من شهر يوليو من العام نفسه.
هذه الجولات إذن هى مؤلفه الأخير و آخر ماسجل من خواطر وخلجات سجلها إبتداء من ربيع عام 1776, كتب الأربعة الأولى منها فى عامى 1776 و 1777 و كتب الأربعة التالية فى عام 1777, وكتب الجولتين الأخيرتين فيما بين يناير 1778 حتى الثانى عشر من إبريل من العام نفسه, وترجمة هذه الجولات والتعليق عليها من ناحية الظروف التى أحاطت بكتابتها ومن ناحية موضوعها ومغزاها ومن ناحية أهميتها كعمل أدبى هو ما أعرض له فى هذا البحث.
لما كانت "أحلام يقظة جوال منفرد" أخر ما كتب روسو فى حياته تتصل إتصالاً وثيقاً بهذه الحياة وتبين عن نواحى نفسية الكاتب الكبير بما فيها من قوة و ضعف, من بساطة و تناقض, وهى خلاصة خمسة و ستين عاماً قضاها بين مد وجزر يتأرجح بين السعادة و الشقاء, يتذوق حلاوة الإسقرار حيناً و يتشرد ضارباً فى الأرض أحياناً كثيرة, تسلط عليه أضواء الشهرة و المجد مرة وسياط الإضطهاد و الإذلال مرات, فقد وجدت لزاماً على, إذ أقدم للقارئ العربى هذا المؤلف مترجماً إلى اللغة العربية, أن نستعرض معه مراحل صاحبها المختلفة بحلوها و مرها, بما تخللها من أحداث شكلت ذاته وتركت إنطباعاتها غائرة فى نفسه عميقة الاثر وبما أنتج خلالها من كتابات هى وليدة تلك الإنطباعات وتلك النفس.

عرض المزيد
الزوار ( 693 )

عن الكاتب جان جاك روسو

جان جاك روسو: فليسوف، وناقد اجتماعي، وكاتب سياسي، وموسيقيٌّ، وزعيم النزعة الطبيعة بلا منازع، وواحد من أبرز عمالقة عصر التنوير وأكثرهم تأثيرًا حتى الآن؛ فبعد ثلاثمائة عام على ميلاده ما زال يحظى بإعجاب العالم، وما زالت أفكاره موضع نقاش. تلك الأفكار التي ...