تحميل كتاب الأكاذيب الصهيونية من بداية الاستيطان حتى انتفاضة الأقصى PDF - عبد الوهاب المسيري

الرئيسية / عبد الوهاب المسيري / الأكاذيب الصهيونية من بداية الاستيطان حتى انتفاضة الأقصى
كتاب الأكاذيب الصهيونية من بداية الاستيطان حتى انتفاضة الأقصى لـ عبد الوهاب المسيري

كتاب الأكاذيب الصهيونية من بداية الاستيطان حتى انتفاضة الأقصى

الكاتب عبد الوهاب المسيري

كتاب الأكاذيب الصهيونية من بداية الاستيطان حتى انتفاضة الأقصى لـ عبد الوهاب المسيري
القسم : العلوم السياسية
الفئة : الصراع العربي - الصهيوني
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 188
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 8.9 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب الأكاذيب الصهيونية من بداية الاستيطان حتى انتفاضة الأقصى pdf مجموعة من الدراسات المتعلقة ببعض المفاهيم والمصطلحات التي ارتبطت باليهودية والصهيونية، لتفكيكها وإعادة ترتيبها؛ وذلك لمعرفة العدو الصهيوني وإدراك مواطن قوته وضعفه وبالتالي القدرة على التنبؤ بسلوكه وإمكانية التصدي له.
تناول الفصلان الأول والثاني مفهومي "الشعب اليهودي" و "الخصوصية اليهودية"، ووضحّا أنّه لا أساس لهما في الواقع، وصعوبة القول بـ"التاريخ اليهودي" و " الهوية اليهودية"، حيث أنّ اليهود لم يكن لهم تاريخ مستقل بشكل كامل أو حتى هوية خاصة بهم، وإنّما تفاعلوا مع المجتمعات التي عاشوا فيها منذ القِدم فأثّروا وتأثّروا بها كغيرهم من الأقليات والأغلبيات في تلك المجتمعات.
أمّا الفصلان الثالث والرابع فتناولا البعد الديموغرافي وتوظيف الصهاينة للأرقام لترويج مفاهيمهم، وتقسيم الجماعات اليهودية إثنيًا وعِرقيًا ودينيًا و توضيح الجماعات الهامشية من اليهود والتي لا تعترف "اسرائيل" ولا المؤسسات الحاخامية بهم كالعبرانين السود.
الفصلان الخامس والسادس تحدثا عم مفهوم "الصهيونية المسيحية" ومعاداة اليهود "معاداة السامية"، وتم تفكيك 3 وقائع أو حوادث يشير الصهاينة إليها في كتاباتهم لفرض الدلالة الصهيونية عليها بعد تجريدها من السياق التاريخي والاجتماعي والإنساني الذي حدثت فيه، وتم ذكرها بسياقاتها تلك وهي: "تهمة الدم" (حيث اتُهم اليهود بقتل صبي مسيحي بعيد الفصح استهزاءً بصلب المسيح)، والحادثة الثانية هي "قضية دريفوس" والأخيرة "حادثة ليوفرانك".
أمّا الفصول الثلاثة الأخيرة فتناولت معالم الأزمة الصهيونية وعناصرها، ومواطن ضعفها إضافة لعوامل قوتها، والرؤية الصهيونية للعرب وتغييبهم بشكلٍ كامل عن مركز الأحداث، والانتقاضة المباركة وقدرتها على تغيير الواقع.

عرض المزيد
الزوار ( 680 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب عبد الوهاب المسيري

عبد الوهاب المسيري

الأستاذ الدكتور عبد الوهاب المسيري، مفكر عربي إسلامي وأستاذ غير متفرغ بكلية البنات جامعة عين شمس. وُلد في دمنهور 1938 وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي (مرحلة التكوين أو البذور). التحق عام 1955 بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية و ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور