تحميل كتاب خلف الأشعة PDF - محمد حيدار

الرئيسية / محمد حيدار / خلف الأشعة
كتاب خلف الأشعة لـ محمد  حيدار الناشر هو المؤلف

كتاب خلف الأشعة

الكاتب محمد حيدار

كتاب خلف الأشعة لـ محمد  حيدار الناشر هو المؤلف
القسم : الأدب العربي
الفئة : القصص القصيرة
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 81
سنة النشر : 1984
حجم الكتاب : 1.1 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب خلف الأشعة pdf نبذة عن مجموعة " خلف الأشعة":
"خلف الأشعة" هي المجموعة القصصية الأولى التي شكلت الإصدار الأول للكاتب، فكانت بذلك فاتحة عهد في مجال طبع مؤلفاته ابتداء من سنة إصدارها عام 1984 عن المؤسسة الوطنية للكتاب (الجزائر)، بعد أن كانت قصصها قد نشرت بمختلف الصحف والمجلات الجزائرية المتواجدة آنذاك، مثل جريدتي الشعب والجمهورية، ومجلات "آمال" و"الشباب" و"الجزائرية" وغيرها.
وقد حملت قصص هذه المجموعة عناوين، هي: "عقود الاسترعاء"، " التنكر المزيّف"،" رحلة إلى الجنوب"، " الإشعاع القاتل"، تعادل الخطيئة"، " شبح خلف السرير"، " الأصابع الخشنة"، " خلف الأشعة"،" حسناء على الشياع"، "ظلال السنين"، " سر الغباوة"،" سيدة الحي الامبراطوري"، و" الممنوع من الصرف". وبما أنها قصص مرحلة أولى من عمر الكاتب، وعمر الكتابة عنده، فقد استأثرت بها مدارس أدبية مختلفة، مثل الرومانسية بطبيعة الحال، والواقعية النقدية ثم الرمزية، وإذا كان زمان كتابتها يعتبر قديما نسبيا (سبعينيات العام الماضي)، فإن مجال المكان الذي دارت فيه أحداثها كان بين ثنائيتي: الجنوب/ شمال، والريف/ المدينة، فضلا عن البادية.
وقد حظيت هذه المجموعة كمجموعة باهتمام أكاديمي، وبخاصة ما تعلق ببحوث طور التدرج، سواء كمجموعة أو كقصص منفردة، وعلى الصورة الأخيرة شكلت مادة لرسائل ما بعد التدرج أيضا، كما تناول بعضها دارسون معروفون، وقد أشرنا إلى ذلك في هوامش هذه القصص.
تبقى ملاحظتان، الأولى أن هذه النسخة الرقمية قد عرفت بعض القصص الواردة فيها ما يمكن أن نسميه بالتصرف ــ المحدود ــ بالقياس إلى النسخة الورقية، وهو عبارة عن إضافة من باب التوضيح غالبا، والملاحظة الثانية أننا استغنينا عن إدراج قصتين من قصص المجموعة، محتفظين بهما في النسخة الورقية فقط، وفي الصحف التي نشرتا بهما، وهما: " قلوب هاربة" و" أشباح على الرابية".
يُذكر أن للكاتب مجموعة قصصية ثانية صدرت عام 2013 بعنوان" هندسة الإغواء"، مع أن معظم إبداعه تمحور حول الرواية كما هو معروف لدى قرائه.

عرض المزيد
الزوار ( 768 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب محمد حيدار

محمد  حيدار

الكاتب الجزائري محمد حيدار الذي نشر لة عدة مؤلفات: روايتي( ما وراء الخط الأخر ـــ الأنفاس الأخيرة ـ)ـ مجموعة قصص: هندسة الإغواء ــ ثم كتاب التاريخ :" الإفريقي صانع ملحمة فزوز ورجال وجبال" ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور