تحميل رواية كل رجال الباشا PDF - خالد فهمي

الرئيسية / خالد فهمي / كل رجال الباشا
رواية كل رجال الباشا لـ خالد فهمي حقوق النشر محفوظة

رواية كل رجال الباشا

الكاتب خالد فهمي

رواية كل رجال الباشا لـ خالد فهمي حقوق النشر محفوظة
القسم : الأدب العربي
الفئة : الروايات العربية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 454
سنة النشر : 1997
حجم الكتاب : 0.6 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل رواية كل رجال الباشا pdf يضع «محمد علي» ودولته وجيشه أمام معيار علمي، لا يرى منه حاكمًا أسطورةً ولا ديكتاتورًا، بقدر ما يضعه في الإطار التاريخي الذي جعل منه ظاهرة شديدة الأهمية في تاريخ مصر الحديث.

يقدم تاريخ مصر «من أسفل»، بمعنى اهتمامه بالمحكومين أكثر من الحكام، وهو أسلوب كان نادرًا في الكتابة عن تاريخ مصر قبل ظهور طبعته العربية الأولى عام 2000، وقد نجح في أن يمسك بصوت ذلك المصري المحكوم دون التورط في تعميمات عاطفية.

يقدم إضافة علمية وفلسفية مهمة إلى دراسة مفهوم السلطة وتشكُّلها عبر التاريخ، وتصبح دولة محمد علي نموذجًا، يحلل بناء على نظرته تلك وثائق وخطابات الجيش المصري في ذلك العصر، ويستكشف عبر الغوص فيها تشكُّل تلك السلطة وتطورها في واحدة من أكثر تحولاتها التاريخية تأثيرًا ربما إلى الآن.

فتح عيون المؤرخين والقراء على وثائق شديدة الخصوصية، وحوَّل كثيرًا من الموروثات لتصبح مصادر لصناعة التاريخ، فدخل أرشيفات اعتُبرت قبل هذا الكتاب في عداد المجهولة أو المنسية، إلى أن جاء لينفض عنها غبارًا تراكَم عبر السنوات الطوال، وأشعَرنا بكونها كنزًا شديد الأهمية في تاريخنا. وفي دراسة تاريخنا. ظل « خالد فهمي» محافظًا على أسلوب ممتع وسلس ويفيض بالدراما، آخذًا بيد قارئه إلى الحقائق عبر استعمال حجج شديدة القوة، ومكتملة الوضوح في الوقت نفسه.

عرض المزيد
الزوار ( 812 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب خالد فهمي

خالد فهمي

فيل أستاذ مشارك في دراسات الشرق الأوسط والدراسات الإسلامية ، التاريخ د. 1993 ، جامعة أكسفورد. البريد الإلكتروني: [email protected] الاهتمامات البحثية: التاريخ الاجتماعي والثقافي لمصر الحديثة. الانتماءات: جمعية دراسات الشرق الأوسط ، والجمعية التاريخ� ...

التحميل غير متوفر , للحفاظ علي حقوق المؤلف ودار النشر