تحميل رواية بلبل السيد PDF - حسن بلاسم

رواية بلبل السيد لـ حسن بلاسم

رواية بلبل السيد

الكاتب حسن بلاسم

رواية بلبل السيد لـ حسن بلاسم
القسم : الأدب العربي
الفئة : الروايات العربية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 100
سنة النشر : 2020
حجم الكتاب : 1.5 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل رواية بلبل السيد pdf طالما أدهشني حسن بلاسم، فهو وحيد بلا أسلاف، مثل قاطع الطريق بلا طريق. مثل الخارجين عن القانون في الروايات الفرنسية بلا قانون. حتى اللغة التي يستخدمها حسن بلاسم هي لغته التي يحورها كما يشاء. يستخدمها كي يتركها، لا يحنطها ولا يأخذها معه. فهي غير صالحة للاستعمال بعد أول استعمال، وهي بالية بعد أن تستنفد الهدف، فغايته منها واضحة لتعبر عن خياله الذي يتلاعب بها بكل اتجاه، فهي التي تخضع له لا هو الذي يخضع لها، وهي تتبعه لا يتبعها، فإن جرب قوالبها فليكسرها لا من أجل أن يحييها.
لا أكاد أن أعثر على كاتب حر مثله، فهو يطلق جناحيه ليطير بكل اتجاه بلا هدف، بلا عنوان، بلا منهج يسير عليه، بلا تصنيفات.
......
في عمله الجديد، بلبل السيد يأخذنا حسن بلاسم إلى تجريب آخر، تجريب أخطر. يذهب بنا هنا إلى قدس الأقداس، وهي اللغة. وليست أية لغة. إنها اللغة العربية.
أنتم تقولون إنها مقدسة، وإنها مبنية من روح الأمة ومحروسة من قبل ملائكة وتعاويذ وأسرار دينية. حسن أنا قادر على استبدالها بلغة أخرى، قادر على جعل لغة ابن الشارع أن تحل محلها. وهو تحد كبير. لم يجرؤ عليه أي كاتب عربي آخر.
.....
فما يميز كتابة حسن بلاسم بالعامية العراقية الحالية هي أنها عامية خالصة لا تخالطها الفصحى كما درجت عليها الكتابات الأخرى، وأنها مقطوفة من فم الشارع، فهي تجيء هكذا سلسة، طبيعية، فظة، نابية، لا مفتعلة ولا مفروضة، تسير على نهجها، بطولها وعرضها، إنها منا ومن حولنا، فهي لهجة البسطاء، عباقرة الطريق، مثقفي المهنة، باعة المفرق، فلاسفة الزوايا المهملة، لهجة المعدمين والساخرين والمهملين. لهجة غير متسترة ولا متعالية، مثل فتاة حافية في الطريق.
تحميل كتاب معرض الجثث pdf

عرض المزيد
الزوار ( 1611 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب حسن بلاسم

حسن بلاسم

حسن بلاسِم كاتب وشاعر وسينمائي عراقي مقيم في فنلندا. له كتب عديدة في مجالات الشعر والسينما والرواية الخيالية. صدرت مجوعة قصص له مترجمة من اللغة العربية إلى الإنكليزية عن دار كومابريس في انكلترا 2009 ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور