تحميل كتاب فلسفة العلم في القرن العشرين PDF - يمني طريف الخولي

الرئيسية / يمني طريف الخولي / فلسفة العلم في القرن العشرين
كتاب فلسفة العلم في القرن العشرين لـ يمني طريف الخولي

كتاب فلسفة العلم في القرن العشرين

الكاتب يمني طريف الخولي

كتاب فلسفة العلم في القرن العشرين لـ يمني طريف الخولي
القسم : الأدب العربي
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 462
سنة النشر : 2000
حجم الكتاب : 3.1 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب فلسفة العلم في القرن العشرين pdf ظاهرة العلم أخطر ظواهر الحضارة الإنسانية ، وأعظمها تمثيلا لحضور الإنسان – الموجود العاقل – في هذا الكون. وفي القرن العشرين تضاعفت مردودات العلم حتى بات الفاعل الحاسم في تشكيل العقل والواقع على السواء ، وباتت فلسفة العلم أهم فروع الفلسفة في القرن العشرين والمعبرة عن طبيعة المد العقلي فيه.

وهذا الكتاب يستغل القدرة الفريدة للمناهج الفلسفية من أجل تأطير ظاهرة العلم في الوعي. كيف بدأ العلم بالبدايات الأنثروبولوجية السحيقة؟ كيف نما وتطور عبر الحضارات الشرقية القديمة والإغريقية والسكندرية ...؟ لماذا بلغ العلم القديم أوجه في الحضارة العربية الإسلامية؟ كيف كانت المرحلة العربية هي المفضية إلى مرحلة العلم الحديث؟ ما الظروف التي انبثق عنها العلم الحديث في أوروبا ؟ كيف استقامت في نسقه فروع العلم المختلفة؟ ما دور الفلك؟ لماذا تحتل الرياضيات المنزلة العليا حتى تلقب بملكة العلوم؟ كيف اتحد الاستدلال الرياضي مع وقائع التجريب في بنية الفيزياء لتعطي مثلا أعلى للعلوم الفيزيوكيميائية والحيوية؟

وأيضا العلوم الإنسانية فكيف يمكن دفعها قدما ؟ صاغت الفلسفة الأسس التي تميز العلم الحديث كأنجع مشروع ينجزه الإنسان. اعترضت مساره أزمة الفيزياء الكلاسيكية ، استقبلها القرن العشرون بثورة الكوانتم والنسبية ، ومن قبل كان ظهور الهندسات اللاإقليدية ، فصاغت الفلسفة نظرية مختلفة للمعرفة ، تمثيلا لمرحلة أعلى ارتقى إليها العقل العلمي ، واكبها انقلاب في صياغة المنهج العلمي كأنجع وسيلة للتعامل مع الواقع. كيف نشأ المنطق الرياضي ليصبح عصبا لفلسفة القرن العشرين تطورت بفضله أدوات فلسفة العلم ، فتكشف عن أن إمكان التقدم مفطور في بنية النظرية العلمية؟ بمنطق التقدم أصبحت الفلسفة تنظر إلى العلم كفعلية نامية عبر التفاعل مع البنيات الحضارية وفي ضوء تطوره التاريخي. حدث أخيرا تلاق حميم بين فلسفة العلم وتاريخه ، فأصبحت أكثر شمولية للموقف الإنساني ، وانفتحت أمامها آفاق مستجدة ...

هذه بعض الموضوعات التي يعالجها الكتاب في إطار إجابة متكاملة متحاورة الأطراف عن السؤال: كيف تسلم القرن العشرون فلسفة العلم ، وكيف تطورت على مداره؟ وكيف أسلمها إلى القرن الحادي والعشرين؟

عرض المزيد
الزوار ( 34482 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب يمني طريف الخولي

يمني طريف الخولي

أستاذةُ فلسفةِ العلوم ومناهج البحث بكلية الآداب جامعة القاهرة. ساهمَتْ في إثراء الحركة الفكرية العربية بجهدها المتميِّز لنشر الثقافة العلمية ومنطق التفكير العلمي، وتفعيلهما وتوطينهما في حضارتنا، من خلال كُتبِها التي تتجاوزُ خمسةً وعشرين � ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور