تحميل رواية الباشكار PDF - أحمد عودة

رواية الباشكار لـ أحمد عودة الناشر هو المؤلف

رواية الباشكار

الكاتب أحمد عودة

رواية الباشكار لـ أحمد عودة الناشر هو المؤلف
القسم : الأدب العربي
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 290
سنة النشر : 1996
حجم الكتاب : 2.4 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل رواية الباشكار pdf هذه الرواية هي آخرُ ما نشرَه الأديبُ «أحمد عودة» في حياته من أعمالٍ ورقية، وقد أصفُها بالعمل الذي يصلحُ كمرجعٍ للأقلام التي تحاولُ احترافَ الكتابة الإبداعية؛ لمِا تحمله هذه الرواية مِن وصفٍ دقيقٍ للحدث، أو للشخصية، أو للتخبّطات النفسية وأحوالها وتقلّباتها السريعة التي تُنتجُ في النهايةِ شخصيةً أبرعَ ما فيها خديعتُها للذات. فقد تساعدُ المبتدئَ على كيفيةِ بناء الحدث واستراجع بعضه في السرد؛ وكيفية تمرير أفكاره كمسلّمات سيما حينَ يُشرّح النفسَ البشرية بالتدريج الوافي.
سلحفائيةُ الحدث والمسار الدرامي لم يكن عبثًا؛ بل أجزمُ أنه أسلوب تقصَّده واتّبعه الكاتب كي يسلّط الضوء على «هادي الجنزاري» الذي يقومُ بما تقوم به أنت من أعمالٍ يومية، ويشعرُ بما تشعرُ به أنت خلال يومك ومع محيطك، ويفكّر بما قد تفكر فيهِ قبل أن ينخدع لنفسهِ عبر انحدار تدريجي يقوده نحو الهاوية، وإن كنت لا أنفي عن الأديب تأثر قلمه الواضح عن غير قصدٍ _ربما_ بفن السيناريو الذي خاض غمارَه أربعينَ عامًا على الأقل، وقد يتجلّى هذا أثناء دمجه للسيناريو والحوار في مشاهدَ متتالية مرئيّة على الورق؛ لذا ورغم سوداوية الحدث فقد يساعدك هذا الدمج أن تتلمسَ خفّة ظل البطل في كثيرٍ من الأحيان، وقد تتوقفُ مليًّا عند جملة معترضة أو وصفٍ عابر؛ كانعكاسٍ تام لتفاعلك مع إحدى الشخصيات التي قد تشيعُ في محيّاكَ الابتسامةُ قبل أن تشيعَ في وجهها؛ لقدرتهِ الغريبة على نقل شعورَ الشخصية إليكَ قبل وصف تفاعلها مع الحوار أو الحدث.

لكنّك قد تتساءل: لماذا قسا الكاتب على بطله كلَّ هذه القسوة، ولم يتعاطف معه نهائيًّا رغم أن من عادة الكتّاب منح أبطالهم الطيبين نهايةً مُشرقةً نوعا ما؟! بل لعلّكَ قد تتمنى أثناء مواكبتك للحدث وقد أحببتَ شخصية البطل وفلسفته ألّا يفعل هذا، أو يتجنَّب ذاك؛ بيد أنك ستهزُّ رأسك أسفًا وآسفًا حينَ يخيَّب ظنَّك في الوقت الذي قلت فيه: الآن سيستيقظ من غيبوته، ويعود إلى رشده.... تسأل هذا وأنتَ تدرك تمامًا أن الحبكةَ الروائية واضحةَ المعالم وتخلو من التعقيد؛ إذ تنطلق من نقطة الصفر إلى النهاية بمسارٍ واحدٍ تقريبًا إلا من بعض الاستدراكات الحدَثيّة الخادمة للشخصية، حيث أراد الكاتب لقلمهِ الانغراقَ بالواقعية تمامًا دون شوائب المُحال والخيالات اللا معقولة؛ على الرغم أنه منح «لهادي» حقَّهُ بالتكهّن بردّات فعل الأبطال الآخرين، وخفايا نفسيّاتهم، وأسباب تفاعلهم وتفاعلاتهم من وجهةِ نظرهِ بمنأى تام عن صوت الرواي الذي أوجدَه معظمُ الرواةِ في أعمالهم من أجل حيادية الطرح.
تحميل كتاب جمجوم pdf تحميل كتاب الفواصل pdf تحميل كتاب الولادة والموت pdf

عرض المزيد
الزوار ( 195 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب أحمد عودة

أحمد عودة

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب أحمد عودة مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور