تحميل كتاب الفواصل PDF - أحمد عودة

الرئيسية / أحمد عودة / الفواصل
كتاب الفواصل لـ أحمد عودة الناشر هو المؤلف

كتاب الفواصل

الكاتب أحمد عودة

كتاب الفواصل لـ أحمد عودة الناشر هو المؤلف
القسم : الأدب العربي
الفئة : القصص القصيرة
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 132
سنة النشر : 1984
حجم الكتاب : 1.6 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب الفواصل pdf قلمُ الأديب الراحل أحمد عودة في مجموعة الفواصل يسيلُ رقّةً وعذوبةً وحزنًا فريدًا؛ يتناغمُ بالكامل مع الألمِ الصادقِ النابعِ من قساوة اللجوء المتجذّر في نفسه بصفته ابنًا بارًّا للقضية الفلسطينية.
بدا لاجئًا لائذًا بالخيام التي تودُّ الريحُ اقتلاعها من جذورها؛ لا لأنه الرملاوي الذي في قصة «خط البداية» قد سلّطَ الضوء على لفتةٍ عابرة من حادثةٍ اعتاشها وعاشَت في ذاكرته حتى آخر يومٍ في حياته، بل لأنّ القارئ سيتجوّل في أزقّة المخيم المتخم بكافّة أنواع اللاجئين والمهجّرين من ديارهم؛ بعد أن يقودَه الكاتبُ بواقعيّة فريدة وحيادية إلى التعرّف على الشرائح المقموعة؛ ثم إلى الشريحة التي امتصت حاجاتهم الأساسية بلا رحمة بعيدًا عن الشعارات الوطنية العريضة التي لم يكن يؤمن إلا بالصادق الصدوق منها.
ربّما تنتمي هذه المجموعة بروحها المتعبةِ لأدب المقاومة، لكنها حتمًا تنتمي بجميع سطورها الموجعة لأدبِ الصمود خاصّة وللقضية بعموميتها؛ تنتمي للأسرة والمجتمع الفلسطيني، لأن غير الفسلطيني ممن لا يعرفُ طقوسَ وكالة الغوث ونواميس المخيم وأزقّته يحتاج لذاكرة (جوجل) للتعرف على بعض المفرادت الخاصة بالقاموس الفلسطيني؛ ككرتِ المؤن أو البُقج أو جبل التجربة أو البيض بالمرجرين أو القمباز، بيد أن الفقرَ والجوعَ الذي عرّاهما الكاتبُ بالكامل عبر لغةٍ انسيابية تتقاطرُ منها الصور الشعرية المُبتكرة الفريدة؛ بشكلٍ يصدمُ المتذوقَ من جمعه للألم والجمال في آن واحد؛ قد يشملان جميع الشعوب المسحوقة تحت نير الحروب أو الاستعمار.
اللغةُ الدافئة الشلّالُ تتدفقُ من جميع القصص إلى بحر النهايات المفتوحة، دلالةً أن القصةَ الواحدةَ كالجرح الفلسطيني الذي لم يلتئم بعد، دلالةً أن الجيلَ الأول ألقى رحيلَه وترحالَه على كاهلِ الجيل الثاني فالثالث أملًا أن يخطَّ الأخيرُ نهاياتٍ بقَفلاتٍ محبوكةٍ تقود جميعُها للعودة إلى نقطة البداية.... نقطة الوجود الأزلي.
لذا قد ترى فلسطينَ في هذه المجموعةِ قلبًا، أو ذاكرةً، أو وجهًا، أو حلمًا، أو قصيدةً كسرَت قيودَ الوزن والقافية، لكنَّ إحساس الكاتب الذي سينقلُه لك عبر حروفه سيقودك لمعرفةِ معاني ودلالات حروفها الخمسة، حيث الفلسطيني بسيكولوجيته وانفعلاته «قبل وبَعد» وكذا الأرض بثقافاتها وموروثاتها التي تُحرّض الفلسطيني على نقشِ اسم قريته ومدينته على شاهدِ قبره حتى وإن واراه الثرى على المريخ.
مظهر عاصف

عرض المزيد
الزوار ( 946 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب أحمد عودة

أحمد عودة

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب أحمد عودة مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور