تحميل كتاب تاجر السعادة حزين PDF - عادل أبوالحسن محمد

كتاب تاجر السعادة حزين لـ عادل أبوالحسن محمد

كتاب تاجر السعادة حزين

الكاتب عادل أبوالحسن محمد

كتاب تاجر السعادة حزين لـ عادل أبوالحسن محمد
القسم : علم النفس
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : غير معروف
سنة النشر : 2021
حجم الكتاب : 0.5 ميجا بايت
نوع الملف : PDF
التقيم : (2 تقيمات)

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب تاجر السعادة حزين pdf • تبدو السعادة حلما يراود البشرفي حاضرهم ومستقبلهم بل وفي كل العصور والأوقات.....وتبقي السعادة أملا يراودنا فاذا تملكناها للحظات أنتابتنا لحظات أخري من الخوف علي ضياع تلك السعادة من بين أيدينا ......وكلما شعرنا بالملل من روتين الحياة اليومي فاننا نبحث عن سبب أخر جديد يحقق لنا تلك اللحظات الجميلة الهادئة.
• من منا لايتمني أن يشعر بالسعادة والفرح وينعم بلحظات من المرح ....... تلك مشاعر ايجابية تغمرنا بالأمل والطمأنينه ......هذه الحالة من الرضا والتفاؤل تلون وجه الحياة لدينا وتجعلنا نري منها ماهو مبهج وجميل وننسي ماكان منها ماهو بائس وحزين .
• ان الفرح لايدوم والحزن أيضا لايدوم .....كلاهما يخفت رويدا رويدا ونبدأ مرة أخري بالعودة الي طبيعتنا السابقة وماجبلنا عليه من سمات وصفات تتراوح بين الانفتاح علي الغير والانفتاح علي الحياة ذاتها وبين التقوقع والانزواء بعيدا عن الأخرين.
• ان المشاعر الانسانية والقدرة علي التعبير عنها والتفاعل معها والبناء عليها هي أهم مايميز الانسان وتفاعلاته مع الحياة وحلمه بالوصول الي أهدافه وتحقيق حلم السعادة .
• ان البعض يري سعادته في العمل وخدمة الأخرين والبعض يري سعادته فيما يمتلكه من مال وعقار والبعض يري تلك السعادة في الأولاد وتربيتهم تربية صالحة .....
• وهناك من يري أن سعادته الحقيقية ليست علي الأرض !
اذن فالسعادة تبدو مسألة نسبية تختلف أسبابها من فرد الي أخر ومن مكان الي مكان..... وتتأثر بعوامل مختلفة منها طبيعة الشخصية ومكوناتها وقدراتها ونظرة الفرد لذاته وللأخرين وللمجتمع المحيط به وقدرته علي التأقلم مع كل ماهو متغير وجديد.
وتبدو السعادة والمرح علي الطرف الأخر من الحزن والضيق والضجر .....فبينما تعكس السعادة حالة الرضا فان الحزن يعكس حالة من الألم وكلاهما علي طرفي النقيض.
واذا تجاوزت مشاعر السعادة حدودها المقبولة والمعقولة والمتناسبة مع أسبابها ومسبباتها..... فانها تعرض الانسان للنقد وكلما زادت حدة الفرح والمرح وتجاوزت حدودها وامتدت خارج الاطار الزمني المفترض لها فانها ستضع حول صاحبها علامات استفهام عديدة.
والقاعدة الهامة التي ندركها أن تفاعل الانسان مع حدث ما هو رد فعل......... وهذا يجب أن يأخذ مايناسبه من حيز زمني مقبول ومعقول اجتماعيا فان اختل هذا التوازن!.... وان افتقد الفرح والمرح أسبابه ومسبباته!.....واذا كانت هذه السعادة الطاغية والمرح الزائد والفرحة المبالغ فيها ليس لها محل من الاعراب فاننا هنا يجب أن ندق ناقوس الخطر ونضع علامات استفهام عديدة .
• ان قطار المشاعر يسير علي خط موازي لقطار الأفكار ....ولابد من وجود تناغم بين الفكرة والمشاعر المرتبطة وهو مايحدد لدينا ماهو طبيعي ومعتاد ومقبول وبين ماهو مستغرب وعجيب .
وكما كان الحزن والاكتئاب الغير مبرر ولفترة زمنية طويلة لاتتناسب مع طبيعة الحدث...... مؤشرا يحتاج الي اقتفاء الأثر كي ندرك هل وصل الأمر الي مرحلة اضطراب الاكتئاب فاننا علي الجانب الأخر مع نوبات من المرح والفرح والنشاط الزائد عن الحد يستدعي منا جهدا أخر لمعرفة طبيعة القطب الثاني من اضطراب الوجدان الانساني.
ان غالبية البشر يقفون في المنطقة الوسطي بين قطبي الوجدان حيث المشاعر الطبيعية والتفاعل المعتاد مع أحداث الحياة ومع الأخرين ....تفاعل وقتي ونسبي مع ماهو مبهج وماهو حزين
يختلف صعودا وهبوطا وفقا لطبيعة كل منا وخبراته الحياتية والبيئية وماورثه من صفات وسمات انتقلت عبر الأجيال.
وكنا قد تناولنا موضوع الاكتئاب من قبل في كتاب *الاكتئاب وسنينه*.... والأن يجب علينا أن نتعرف علي القطب الأخر في هذا الكتاب حتي تكتمل لدينا الصورة فيما يخص موضوع الاضطراب الوجداني ثنائي القطب .
ان لوثة المرح أو الهوس تأتي علي صورة نوبات متتالية أو متبادلة مع نوبات من الاكتئاب ليشكلا معا مايعرف بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب.
لذا فان الاضطراب هنا يرتبط بالوجدان والعاطفة والمشاعر والأحاسيس وبالتالي تؤثر تلك المتغيرات علي سلوكنا وتصرفاتنا.
انه خروج دون عودة لفترة ليست بالقصيرة عن منتصف الخط وتقطة الاتزان مما يؤثر علي علاقة الفرد بالأخرين ويضعه في مأزق اجتماعي و مشاكل قانونية أيضا .....
وقد يصبح الفرد ضحية للاستغلال من قبل الأخرين .......كما أن مسار عمله قد يتأثر بصورة جلية .
• لوثة المرح أو الهوس تأتي علي شكل نوبات من المرح والفرح والبهجة الزائدة عن الحد والملحوظة لكل المحيطين بالشخص وتكون خروجا عن المألوف منه وشخصيته المعتادة .
• هذا الاضطراب يصيب حوالي1-3% من السكّان علي مستوي العالم .
• 3% من السكان في الولايات المتحدة عُرضةٌ في مرحلةٍ ما من حياتهم لهذا الاضطراب.
• تحدث الاصابة بشكل متقارب بين الجنسين.
• قُدّرت الخسائر الاقتصادية المتعلّقة بهذا الاضطراب في الولايات المتحدة بحوالي 45 مليار دولار عام 1991 ويعزي ذلك غالبا بسبب الغياب عن العمل ، والذي قُدّر بقرابة 50 يوم في السنة.
• علي المستوي العالمي وبغض النظر عن البلد أو الثقافة ، لوحظ أن انتشار الاضطراب الاكتئابي لدى النساء أكثر من الرجال بسبب الاختلافات الهرمونية ، وتأثيرات الولادة وطبيعة الضغوط النفسية والاجتماعية لدى النساء والرجال.
• وقد أضفت في هذا الكتاب موضوعا ثالثا يمثل أخطر ماقد يواجهه مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وبالقطع هو ليس بالأمر المقصور علي تلك الفئة بل يمتد ليشمل فئات أخري عديدة .
وكان عنوان كتابي هذا تاجر السعادة حزين لأتحدث عن الجوانب المختلفة لاضطراب الوجدان صعودا وهبوطا ....وعلينا أن ندرك أن مانراه أحيانا لايمثل الحقيقة المطلقة فهناك جوانب أخري يجب أن نعلمها .
ان الفرح الشديد قد يحمل بين طياته وفي أعماقه حزنا شديدا.
تلك المشاعر الانسانية علينا أن لا نزيد من عمق جراح أصحابها ومن يعانون منها ...بل علينا أن نمد لهم يد العون والرحمة.
وما توفيقي إلا بالله
د/ عادل أبو الحسن محمد

عرض المزيد
الزوار ( 436 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب عادل أبوالحسن محمد

عادل أبوالحسن محمد

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب عادل أبوالحسن محمد مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور
أضف مراجعة
2022-07-17
ان غالبية البشر يقفون في المنطقة الوسطي بين قطبي الوجدان حيث المشاعر الطبيعية والتفاعل المعتاد مع أحداث الحياة ومع الأخرين ....تفاعل وقتي ونسبي مع ماهو مبهج وماهو حزين يختلف صعودا وهبوطا وفقا لطبيعة كل منا وخبراته الحياتية والبيئية وماورثه من صفات وسمات انتقلت عبر الأجيال.
2022-07-17
كتاب هام يتناول موضوعا هاما وهو الاضطراب الوجداني ثنائي القطب بقطبيه الهوس وأشكاله المختلفة ونوبات الاكتئاب ومن ثم الحديث عن اخطر نتائج هذا الاضطراب الذي قد يؤدي إلي محاولة الانتحار.....كتاب شيق يثري المكتبة العربية بموضوع لم يتم تناوله كثيرا من زواياه المختلفة.
تحميل المزيد
أضف إقتباس
  • *قد نحزن ولكن الحزن لايدوم ، قد نفرح ولكن الفرح أيضا لايدوم فما بعد الكمال الا النقصان .*
  • **قد تكون السعادة أحيانًا في ترك الأشياء، أكثر من الحصول عليها ** مصطفي محمود
  • **عندما تُدخل السعادة إلى قلوب الآخرين ستعرف السعادة عنوانك** وليم شكسبير