تحميل كتاب فيض العلي الأعلى في مرفوعات وزوائد ابن أبي الدنيا PDF - أبو نور الدين محمد محسن الشدادي

الرئيسية / أبو نور الدين محمد محسن الشدادي / فيض العلي الأعلى في مرفوعات وزوائد ابن أبي الدنيا
كتاب فيض العلي الأعلى في مرفوعات وزوائد ابن أبي الدنيا لـ أبو نور الدين محمد محسن الشدادي

كتاب فيض العلي الأعلى في مرفوعات وزوائد ابن أبي الدنيا

الكاتب أبو نور الدين محمد محسن الشدادي

كتاب فيض العلي الأعلى في مرفوعات وزوائد ابن أبي الدنيا لـ أبو نور الدين محمد محسن الشدادي
القسم : العلوم الإسلامية
الفئة : الحديث الشريف
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 658
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 7.2 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب فيض العلي الأعلى في مرفوعات وزوائد ابن أبي الدنيا pdf في سبيل تجميع وتقريب السنة النبوية، نضع بين أيديكم الكريمة هذا العمل اليسير في ترتيب وتجميع الأحاديث المرفوعة في كتب الحافظ ابن أبي الدُّنيا (208 - 281هـ، 823 - 894م) المطبوعة. أبو بكر بن أبي الدنيا، البغدادي، عبد الله بن محمد بن عُبيد بن سفيان بن قيس الأموي، الحافظ، المحدث، صاحب التصانيف المشهورة المفيدة، كان مؤدب أولاد الخلفاء. وكان من الوعاظ العارفين بأساليب الكلام وما يلائم طبائع الناس، وثقه أبو حاتم وغيره. صنّف الكثير حتى بلغت مصنفاته 164 مصنفاً. مولده ووفاته ببغداد. 
وقد قمت في هذا العمل بتجميع الأحاديث المرفوعة التي رواها الحافظ ابن أبي الدنيا في 55 كتابا من كتبه المطبوعة، وقد بلغت 3007 حديثا مرفوعا بالمكرر. وقد قمت بعد ذلك بتحديد زوائد هذه الأحاديث المرفوعة على الأصول الستة (صحيح البخاري، صحيح مسلم، سنن النسائي الصغرى، سنن أبي داود، سنن الترمذي، سنن ابن ماجه) وقد بلغت 1877 حديثا بالمكرر. وقد علمت الأحاديث الزائدة بالعلامة (*) عند رقم الحديث. وبعد ذلك قمت بوضع تخريج بسيط جدا لكافة الأحاديث مع حكم من أحكام محققي الكتب أو حكم من أحكام أئمة الحديث (كالهيثمي، والبوصيري، والألباني، وشعيب أرنأووط وغيرهم) إن توفر ذلك. فإن كان الحديث في الصحيحين أو احدهما اكتفيت بالإشارة إلى ذلك. وإن كان في أحد السنن الأربعة اكتفيت غالبا بعزوه إلى أحد الكتب الأربعة، وإن لم يكن في أحد الكتب الستة اكتفيت بعزوه إلى أحد مصنفات السنة الأخرى وعلمته بالعلامة (*) لبيان كونه من الزوائد. 
وقد كان لجهد السيد الفاضل/ فاضل بن خلف الحمادة الرقي في تخريج موسوعة ابن أبي الدنيا الفضل الكبير في تيسير هذا العمل واستكماله.

عرض المزيد
الزوار ( 451 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب أبو نور الدين محمد محسن الشدادي

أبو نور الدين محمد محسن الشدادي

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب أبو نور الدين محمد محسن الشدادي مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور