تحميل كتاب من الزيتونة إلى الأزهر أعاصير الثورة العربية PDF - شاكر النابلسي

الرئيسية / شاكر النابلسي / من الزيتونة إلى الأزهر أعاصير الثورة العربية
كتاب من الزيتونة إلى الأزهر أعاصير الثورة العربية لـ شاكر النابلسي

كتاب من الزيتونة إلى الأزهر أعاصير الثورة العربية

الكاتب شاكر النابلسي

كتاب من الزيتونة إلى الأزهر أعاصير الثورة العربية لـ شاكر النابلسي
القسم : العلوم السياسية
الفئة : سياسة عربية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 297
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 6.5 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب من الزيتونة إلى الأزهر أعاصير الثورة العربية pdf في هذا الكتاب يتقرى "شاكر النابلسي" واقع الثورات العربية المعاصرة، عبر البحث في جذور الظاهرة الدينية والإيديولوجيا المرافقة لكل مرحلة عن مراحل الحكم في عدد من البلدان العربية.
ويبدأ بثورة عبد الناصر، مروراً بجماعات الإسلام السياسي في السودان مروراً بظاهرة تذويب الفرد في الجماهير، وإعطاء القائد الديني دوراً استثنائياً، يؤدي إلى الغاء المؤسسات الدستورية كما هو الحال في إيران. وعلى هذا يعتبر مؤلف الكتاب أن خداع الجماهير من قبل دعاة الإسلام السياسي، أصاب أيضاً ىبعض العلمانيين، فبرأيه مارس هؤلاء الأساليب نفسها، التي مارسها دعاة الإسلام السياسي. ولكن أساليب العلمانيين هؤلاء، كانت خالية من التوسل بالشرعية الدينية، وإنما كان هناك التوسل الكاذب بالثورة، والإشتراكية، والعدالة، وبباقي الشعارات التقدمية. ويتساءل الكاتب عن مسوغات قيام خلافة إسلامية، أو دولة دينية، يحكمها خليفة أو سلطان أو أمير أو والٍ. وخصوصاً في عصرنا الراهن حيث تلوح في الأفق معالم سعي حثيث إلى دولة الخلافة الإسلامية من جديد!.
تتوزع الدراسة في ثلاثة محاور الأولى خاصة بثورة تونس الخضراء، والثانية خاصة بمصر: (أم الدنيا)و(أم الأصولية) أيضاً، أما المحور الثالث والأخير فجاء في الثورات والمفكرون والحريات وانهيار الإيديولوجيات.

عرض المزيد
الزوار ( 537 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب شاكر النابلسي

شاكر النابلسي

شاكر النابلسي كاتب وباحث أردني من مواليد 1940. مختص بقضايا الإصلاح في الوطن العربي والقضايا الإسلامية بالإضافة لكونه باحث ليبرالي في الفكر العربي، ويصنف بين من يوصفون "بالليبراليين الجدد" في المنطقة العربية. له مؤلفات كثيرة وعُرف بمقالا� ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور