تحميل كتاب الدين والسياسة والأخلاق مباحث فلسفية في السياقين الإسلامي والغربي PDF - السيد ولد أباه

الرئيسية / السيد ولد أباه / الدين والسياسة والأخلاق مباحث فلسفية في السياقين الإسلامي والغربي
كتاب الدين والسياسة والأخلاق مباحث فلسفية في السياقين الإسلامي والغربي لـ السيد ولد أباه

كتاب الدين والسياسة والأخلاق مباحث فلسفية في السياقين الإسلامي والغربي

الكاتب السيد ولد أباه

كتاب الدين والسياسة والأخلاق مباحث فلسفية في السياقين الإسلامي والغربي لـ السيد ولد أباه
القسم : علم القانون
الفئة : فكر سياسي
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 1
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 7.1 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب الدين والسياسة والأخلاق مباحث فلسفية في السياقين الإسلامي والغربي pdf لاتزال فلسفة الدِّين الجانب الأقل حضوراً في المباحث الفلسفية العربية رغم مركزيتها في تاريخ الفكر الفلسفي الذي تمحور تاريخيًا في علاقة متعددة الأبعاد بالدين. فإذا كانت الفلسفة اليونانية في جوهرها عقلنة للأسطورة اليونانية، فإن الفلسفة الحديثة هي نمط من علمنة اللاهوت المسيحي، في حين تشكل اللاهوت الوسيط من خلال امتزاج التقاليد التأويلية للنص بالموروث اليوناني مما كان لفلاسفة الإسلام ومتكلميه دور محوري فيه.

يهدف هذا الكتاب إلى تلمس العلاقة الإشكالية الثرية بين الدِّين والسياسة والأخلاق من منظور فلسفي بالوقوف على محاور أربعة رئيسية هي: موضوع الشرعية في مقوماته السياسية والمجتمعية، مسألة القيم في متعلقاتها الأخلاقية الفردية والعمومية المشتركة، نظرية الاعتقاد من حيث إمكانات القول الفلسفي في الإيمان الديني، الدِّين في علاقته بالحداثة السياسية والاجتماعية الراهنة.

في الكتاب محاولات فلسفية لقراءة النص الكلامي والأصولي، وفيه استعراض لجوانب هامة من الفكر الفلسفي المعاصر لم تنل الاهتمام المستحق في الكتابات العربية مثل أدبيات حنة أرنت وليو شتراوس وكارل شميت، تندرج بكاملها في إشكالية العلاقة الثلاثية بين الدِّين والسياسة والأخلاق التي هي الإشكالية الراهنة المتجددة للفكر العربي.

عرض المزيد
الزوار ( 448 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب السيد ولد أباه

السيد ولد أباه

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب السيد ولد أباه مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور