تحميل كتاب لماذا العرب ليسوا أحراراً؟ PDF - مصطفى صفوان

الرئيسية / مصطفى صفوان / لماذا العرب ليسوا أحراراً؟
كتاب لماذا العرب ليسوا أحراراً؟ لـ مصطفى صفوان

كتاب لماذا العرب ليسوا أحراراً؟

الكاتب مصطفى صفوان

كتاب لماذا العرب ليسوا أحراراً؟ لـ مصطفى صفوان
القسم : العلوم السياسية
الفئة : سياسة عربية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 121
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 9.1 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب لماذا العرب ليسوا أحراراً؟ pdf انطلق الحراك العربي في تعبئة شعبية غير مسبوقة حرّكت كل الطاقات الحيّة المختزنة. ولكن صناعة التغيير وبناء الإنسان تتمثّل في مشروع نهضوي فعلي.
هنا تبرز أهمّية هذا العمل الذي يكشف بنى الاستبداد ويحلّل آلياته التي وطّدت أركانه، ليس سياسياً فقط وإنما اجتماعياً وثقافياً ولغوياً. ومن أبرز مقوّمات بنى الاستبداد التي يعالجها هذا العمل العلاقة ما بين اللغة والكتابة، وسلطات الاستبداد، وكذلك ما يمكن أن نطلق عليه تسمية اللاوعي الثقافي، على غرار اللاوعي الفردي، والذي يرسّخ علاقة الاستبداد ما بين الحاكم والشعب.
يتكامل لدى صفوان هم تحرير الإنسان العربي من الاستبداد مع تحرّره من الاستلاب الذي تمارسه عليه المكبوتات النفسية.

"عندما بدأ مصطفى صفوان في تدوين كتابه «لماذا العرب ليسوا أحراراً»، لم يكن لديه أي فكرة عن العلاقات بين الكتابة والسلطة. هنا تبرز أهمية هذا الكتاب الذي يكشف بنى الاستبداد ويحلل آلياته التي وطدت أركانه، ليس سياسياً فحسب وإنما اجتماعياً وثقافياً ولغوياً. إنه يمثل أداة للوعي بهذه البنى ودعوة إلى العمل على الانخراط الطويل النفس في معركة تغييرها. وتكمن أهمية الكتاب الذي بين أيدينا في التحليل الكاشف لبنى الاستبداد التي سادت خلال قرون مديدة مجتمعاتنا، وما زالت فاعلة إلى الآن رغم تغير الوقائع والأشخاص. ولا بد من كشفها في أماكن تخفيها وفضح آليات اشتغالها وصولاً إلى تغييرها من خلال مشروع نهضة اقتصادية علمية ثقافية، وبالتالي مؤسسية سياسية واجتماعية."جريدة"الجريدة الكويتية".

عرض المزيد
الزوار ( 735 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب مصطفى صفوان

مصطفى صفوان

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب مصطفى صفوان مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور