تحميل كتاب سر رأس المال - لماذا تنتصر الرأسمالية في الغرب وتفشل في كل مكان آخر؟ PDF - هرناندو دي سوتو پولار

الرئيسية / هرناندو دي سوتو پولار / سر رأس المال - لماذا تنتصر الرأسمالية في الغرب وتفشل في كل مكان آخر؟
كتاب سر رأس المال - لماذا تنتصر الرأسمالية في الغرب وتفشل في كل مكان آخر؟ لـ هرناندو دي سوتو پولار

كتاب سر رأس المال - لماذا تنتصر الرأسمالية في الغرب وتفشل في كل مكان آخر؟

الكاتب هرناندو دي سوتو پولار

كتاب سر رأس المال - لماذا تنتصر الرأسمالية في الغرب وتفشل في كل مكان آخر؟ لـ هرناندو دي سوتو پولار
القسم : إقتصاد وأعمال
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 285
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 21.4 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب سر رأس المال - لماذا تنتصر الرأسمالية في الغرب وتفشل في كل مكان آخر؟ pdf اعتزم في هذا الكتاب أن أبين أن حجز العثرة الأساسي الذي يحول دون استفادة باقي العالم من الرأسمالية يتمثل في عجزه عن إنتاج رأس المال. فرأس المال هو القوة التي تزيد إنتاجية العمل وتخلق ثروة الأمم. إنه شريان الحياة بالنسبة للنظام الرأسمالي، أساس التقدم، والشئ الذي يبدو أن بلدان العالم الفقيرة لا تستطيع أن تنتجه لنفسها، مهما كان الحماس الذي تنخرط به شعوبها في كل الأنشطة الأخرى التي تميز الاقتصاد الرأسمالي.
كما سأبين، بمساعدة الحقائق والأرقام التي جمعها فريق البحث المعاون لي، من حي سكني بعد أخر، ومن مزرعة في آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، أن معظم الفقراء يملكون بالفعل الأصول التي يحتاجونها لتحقيق نجاح الرأسمالية. ذلك أن الفقراء يدخرون حتى في أكثر البلدان فقرا.
لكنهم يحتفظون بهذه الأصول في شكل معيب: بيوت بنيت على أرض ملكيتها ليست مسجلة بالشكل السليم، ودور أعمال لا تأخذ شكل الشركات ومسؤوليتها غير محددة.
وعلى العكس من ذلك في المغرب، فإن كل قطعة أرض، وكل بناية، وكل قطعة من المعدات، أو مخزن للموجودات، تمثلها وثيقة للملكية تشكل دليلاً مرئيا على عملية مستترة شاسعة تربط كل هذه الأصول يمكن أن تكسب حياة غير مرئية موازنة إلى جانب وجودها المادي.
ذلك هو سر رأس المال. ويتطلب حله فهم السبب في أن الغربيين استطاعوا عن طريق وصف وتمثيل الأصول بسندات ملكية، أن يروا فيها رأس المال وأن يستخلصوه منها. إن من أكبر التحديات التي تواجه العقل البشري فهم، والوصول إلى، الأشياء التي يعرف أنها موجودة ولا نستطيع أن نراها. ليس كل ما هو حقيقي ومفيد، ملموس ومرئي. فالزمن مثلا حقيقي ولكن لا يمكن إدارته بصورة كفء إلا عندما تمثله الساعة والتقويم الزمني. وعلى مر التاريخ، اخترع البشر أنظمة وصفية تمثيلية -الكتابة، النوتة الموسيقية، إمساك الدفاتر ذات القيد المزدوج -ليدركوا بالعقل ما لا يمكن لأبدي البشر أن تلمسه أبدا.

عرض المزيد
الزوار ( 426 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب هرناندو دي سوتو پولار

هرناندو دي سوتو پولار

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب هرناندو دي سوتو پولار مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور