تحميل كتاب عوامل النصر والهزيمة عبر تاريخنا الإسلامي PDF - شوقي أبو خليل

الرئيسية / شوقي أبو خليل / عوامل النصر والهزيمة عبر تاريخنا الإسلامي
كتاب عوامل النصر والهزيمة عبر تاريخنا الإسلامي لـ شوقي أبو خليل

كتاب عوامل النصر والهزيمة عبر تاريخنا الإسلامي

الكاتب شوقي أبو خليل

كتاب عوامل النصر والهزيمة عبر تاريخنا الإسلامي لـ شوقي أبو خليل
القسم : التاريخ والجغرافيا
الفئة : العالم العربي والإسلامي
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 166
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 3.3 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب عوامل النصر والهزيمة عبر تاريخنا الإسلامي pdf كتاب يبحث في الأسباب المؤدية إلى تفوق المسلمين في بعض فتوحاتهم، وإلى إخفاقهم في بعضها الآخر، جعلها المؤلف تحت عنوانات كبيرة. وبعد كلمة التصدير كان عنوانه الأول مقدمات النصر، وأدرج تحته أثني عشر سبباً، هي الإعداد للمعركة، ومعرفة قوة العدو، والتوجيه المعنوي، والسرية، وتلاحم القيادة مع الشعب، والسلاح الوطني، وقوة العقيدة، وتدم القتال للدنيا، وأهلية القيادة، والمفاجأة، والحكمة، وأخلاقية المقاتلين.

أما العنوانات التالية لكانت لأسباب الهزيمة، وهي في مخالفة أمر القائد، الغفلة عن الله، والاستقلال بالرأي، والإقدام حتى التهور، واختلاط المنافقين بالمقاتلين، وتخاذل النصراء، وشيوع الحمية الجاهلية والعنصرية، والاعتماد على بطانة السوء، والقتال، من أجل الغنائم، وتمزق الشمل والكلمة، وعدم مواكبة التقدم العلمي، والإعجاب بالمبادئ الدخيلة.

وجاءت الخاتمة للحديث عن مسلم اليوم بين الانتصار والهزيمة... كيف يجب أن يحيا في حياته، وما ينبغي أن يتزود به من مبادئ ليصمد أمام تيارات الإنحراف الشرقية والغربية الداخلية والخارجية.

هذا وقد استشهد المؤلف لكل عنوان من العنوانات السابقة والأسباب المذكورة للنصر والهزيمة بحادثة من التاريخ ظاهرة الدلالة، فاستخلص العبر من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم التي انتصر فيها أو التي تألم، وذكر الدروس المستفادة من المعارك التي جرت خلال الفتوح أو خلال الفتن الداخلية التي قامت بين المسلمين على مدار التاريخ، ومن الحروب التي انتصر عليهم فيها عدوهم

عرض المزيد
الزوار ( 425 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب شوقي أبو خليل

شوقي أبو خليل

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب شوقي أبو خليل مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور