تحميل كتاب إقامة الحجة على أن الإكثار بالتعبد ليس بالبدعة PDF - محمد عبد الحي اللكنوي الهندي

الرئيسية / محمد عبد الحي اللكنوي الهندي / إقامة الحجة على أن الإكثار بالتعبد ليس بالبدعة
كتاب إقامة الحجة على أن الإكثار بالتعبد ليس بالبدعة لـ محمد عبد الحي اللكنوي الهندي

كتاب إقامة الحجة على أن الإكثار بالتعبد ليس بالبدعة

الكاتب محمد عبد الحي اللكنوي الهندي

كتاب إقامة الحجة على أن الإكثار بالتعبد ليس بالبدعة لـ محمد عبد الحي اللكنوي الهندي
القسم : العلوم الإسلامية
الفئة : الفقه الإسلامي
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 156
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 2.7 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب إقامة الحجة على أن الإكثار بالتعبد ليس بالبدعة pdf الكتاب من تحقيق الشيخ عبد الفتاح أبو غدة.
صنف المؤلف هذه الرسالة، للرد على من ادعى أن الإكثار في التعبد بدعة، غذ اطلع على أخبار تمنع عن التشدد في التعبد وآثار تنهي عن التمدد في الزهد، وهو الذي اطلع على مجاهدات السلف الصالح الذين اقترفوا كل حياتهم فلي الاجتهاد بالعابدة طلباً للحسنى والزيادة. لكنه لم يقنع بما اطلع عليه من أخبار فوسع النظر فيها وبحث فيما حققه الشراح المحققون وما قاله الفقهاء والمحدثون، فوجد من بين هؤلاء من يدعو إلى الاجتهاد في ذلك ومن يدعو إلى الاقتصاد.
وقد هاله أن يجد فريقاً يقول إن قيام الليل كله وقراءة القرآن في ركعة وأداء ألف ركعة بدعة ضلاله ويحتج على ذلك بأحاديث في الكتب الصحاح. وقد أراد لمصنفه هذا أن يكون للخواص والعوام مقيماً البرهان على ما يورده من مسائل، معتمداً على ما ذهب إليه العلماء من ذوي التبحر والشأن. وقد رتبه على اصلين ومقصدين وخاتمة الأصل الأول في بيان أن ما فعله الصحابة والتابعون وتابعوهم ليس ببدعة، الأصل الثاني في ذكر طائفة من المجاهدين وجماعة من العابدين.
المقصد الأول في إثبات أن الاجتهاد في العبادة حسب الطاقة ليس ببدعة. المقصد الثاني في ذكر التطابق بين أحاديث المنع وبين رياضات أئمة الشرع. والخاتمة في بيان حكم ختم القرآن في التراويح في ليلة واحدة. وقد قام المحقق على خدمة نص الكتاب فقابل أحاديثه بمصادرها، ونصوصه بالأصول، وعزا كل حديث ونص إلى موضعه من مصدره وعلق حيث اقتضى الأمر ووضع فهارس تيسر الاستفادة من الكتاب.

عرض المزيد
الزوار ( 466 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب محمد عبد الحي اللكنوي الهندي

محمد عبد الحي اللكنوي الهندي

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب محمد عبد الحي اللكنوي الهندي مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور