تحميل كتاب العرب والإسلام في مرايا الإستشراق PDF - بنسالم حميش

الرئيسية / بنسالم حميش / العرب والإسلام في مرايا الإستشراق
كتاب العرب والإسلام في مرايا الإستشراق لـ بنسالم حميش

كتاب العرب والإسلام في مرايا الإستشراق

الكاتب بنسالم حميش

كتاب العرب والإسلام في مرايا الإستشراق لـ بنسالم حميش
القسم : التاريخ والجغرافيا
الفئة : العالم العربي والإسلامي
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 0
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 7.0 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب العرب والإسلام في مرايا الإستشراق pdf إن أي علاقة مع تاريخ الاستشراق الآن تتأسس على منطق الصدام قد أصبحت غير ذات مضمون. وبالتالي ليس من المجدي أن نستمر في الرد على أطروحات المستشرقين «المغرضة»، كما سماها شيوخ ومثقفون مسلمون منذ منتصف القرن التاسع عشر، أو التصدي لهذه الرؤى الخاطئة عن طبيعة العرب وعقليتهم. إن الخروج من ذلك الموقف الدفاعي سيجدد تعاملنا مع الاستشراق، فيحصره في نطاقه النافع، أو يحوله إلى «موضوع» ندرس من خلاله طريقة تفكير واضعيه.
إن انسحاب الاستشراق من دراستنا للتراث وعلم الاجتماع يزيد من شعورنا بجدية وخطورة المهام المعرفية الملقاة على كاهلنا اليوم. وبتخلينا عن هذه المهام بالأمس ساهمنا في خلق هيمنة الاستشراق نفسه.
بنسالم حمِّيش مفكر، روائي وسيناريست مغربي. دكتوراه الدولة من جامعة باريس في الفلسفة. له أعمال بالعربية والفرنسية في البحث والإبداع. ترجمت بعض رواياته إلى عدة لغات. عضو في مؤسسات عربية وأجنبية. فاز بجوائز عديدة أهمها: جائزة الناقد للرواية (لندن، 1990)، جائزة الأطلس الكبير ـ الفرنسية (الرباط، 2000)، جائزة نجيب محفوظ (القاهرة، 2002)، جائزة الشارقة لليونسكو (باريس، 2003)، ميدالية تنويه من الجمعية الأكاديمية الفرنسية للفنون والآداب والعلوم (باريس، 2009)، جائزة نجيب محفوظ (اتحاد كتاب مصر، 2009). يشغل حاليًا منصب وزير الثقافة في الحكومة المغربية.

عرض المزيد
الزوار ( 597 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب بنسالم حميش

بنسالم حميش

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب بنسالم حميش مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور