تحميل كتاب ستيفن د منفيون PDF - جيمس جويس

الرئيسية / جيمس جويس / ستيفن د منفيون
كتاب ستيفن د منفيون لـ جيمس جويس

كتاب ستيفن د منفيون

الكاتب جيمس جويس

كتاب ستيفن د منفيون لـ جيمس جويس
القسم : الأدب العربي
الفئة : المسرح العربي
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 346
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 6.4 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب ستيفن د منفيون pdf جيمس جويس: روائي إيرلندي مؤلف رواية "عوليس" الضخمة العظيمة 1922 التي غيّرت جمالية من جمالية الفن الروائي، وأحدثت ثورة في الكتابة السردية، ورافقها إلى الآن صدى أدبي وأخلاقي لا زال يتردد في الكتابات النقدية.
ومسرجيته (ستيفن "د" منفيون) هي مسرحيته الوحيدة المعروفة، وقد كتبها سنة 1914 قبل روياته (عوليس)، خلال مرحلة عانى فيها كثيرا في نشر مؤلفاته، وغالبا ما كان يتهم من الناشرين إما بالبذاءة أو الخيانة أو الكفر.
وهي حسب المخرج هيو ليينارد إعداد لكتابين من كتب جيمس جويس "صورة الفنان في شبابه" و"ستيفن بطلا". وكلاهما سيرة ذاتية جدا، تغطي نفس المنطقة وتصور نفس الوجوه والأشخاص، بل نفس الحوادث أحيانا، لكن رغم ذلك فالكتابان مختلفان تماما اختلاف الطباشير عن الجبن؛ فرواية "الصورة" سيرة ذاتية تعرض الأحداث من خلال عيني ستيفن بشكل موضوعي بأقصى درجات الانفعال، وتعدل نسب بعض الحقائق أو تحذفها بخلاف النص الثاني. وأحداث المسرحية تبدأ من نهاية "الصورة" حين يقوم "ستيفن ديدالوس" (أو "جيمس جويس" نفسه. لا فرق) بنفي نفسه اختياريا عن الإطار الاجتماعي والخلقي لإيرلندا، وإذا كانت "الصورة" قد انتهت ببطلها إلى هجرة خارج الوطن، فإن جيمس جويس في "منفيون" يصل ببطله إلى هجرة من نوع آخر، هجرة داخل الذات تزيد غربة الفنان عن واقعه وعالمه.
ويرمي جويس من وراء ذلك، كأغلب التيار الحداثي في الكتابة خلال القرن الماضي، إلى إلغاء العالم الموضوعي والتقليل من أهميته، واستبداله بالعالم الذاتي للشخصيات الذي يحتل بؤرة الاهتمام، وهو ما كان محل انتقاد كتاب التيار الواقعي ومنظري النقد الاجتماعي الماركسي أمثال جورج لوكاتش.

عرض المزيد
الزوار ( 599 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب جيمس جويس

جيمس جويس

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب جيمس جويس مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور