تحميل رواية الفقراء PDF - فيودور دوستويفسكي

الرئيسية / فيودور دوستويفسكي / الفقراء
رواية الفقراء لـ فيودور دوستويفسكي

رواية الفقراء

الكاتب فيودور دوستويفسكي

رواية الفقراء لـ فيودور دوستويفسكي
القسم : الأدب المترجم
الفئة : الروايات المترجمة
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 221
سنة النشر : 1846
حجم الكتاب : 3.4 ميجا بايت
نوع الملف : PDF
التقيم : (1 تقيمات)

قيِّم هذا الكتاب

تحميل رواية الفقراء pdf العمل الأول لدوستويفسكي،هي الرواية التي جعلته على الفور اسماً مشهوراً ودفعت به فجأة إلى واجهة المشهد اﻷدبي الروسي.
وقد قال بيلينسكي، الناقد الروسي الشهير الذي يهابه الكتّاب، عن دوستويفسكي بعدما قرأ مخطوطة هذه الرواية: "هل تستوعب حقّاً أيها الشاب، كل تلك الحقيقة التي كتبتَ عنها؟ ﻻ، أنت لن تقوى على إدراك ذلك وأنت في العشرين من عمرك. إنما اﻹلهام الفني، تلك الموهبة المستمدَّة من اﻷعالي، هي التي ألهمتكَ، فاحترم فيك هذه الموهبة. ستصبح كاتباً كبيراً".


الفقراء، رواية كشف الغطاء عن الشعب، يعود دوستيفكسي بنا إلى القرن التاسع عشر في روسيا، ليظهر لنا صورة شريحة فقيرة مضطهدة عميقة.

موظف عجوز، وفتاة، فقيران صديقان، يتراسلان فيما بينهما ليخبرانا عن قصص يومهم. فالرواية كلها من بدايتها حتى نهايتها هي عبارة عن مجموعة رسائل منه إليها ومنها إليه، تبدأ في شهر أبريل وتنتهي في سبتمبر، خلالها نعيش معهما ظروفهما القاهرة، وكيف يحاولان تأمين لقمة عيشهما.

أود هنا أن أذكر بعضًا مما جاء في الرواية على لسانيهما، عبارات فيها الكثير الكثير من المشاعر المتضاربة:

"شرب الشاي هنا؟ إن جميع المستأجيرن ميسورون، وهو ما قد يخجلني أمامهم. أنا أشربه بسببهم، حفاظًا مني فقط على المظهر العام وعلى اللياقة."

"من أكون؟ أنا غير موجود على الإطلاق"

"إن الفضيلة المدنية الرئيسة هي أن يعرف المرء كيف يكسب مالًا. ألا يكون عالة على أحد، وأنا لست عالة على أي أحد، إن كسرة خبزي هي ملك لي ومن عرق جبيني."

"أنا لا أخشى سوى من مسألة واحدة: القيل والقال"

"أما أن الناس لا تعرف كيف تتصرف في فعل الخير، أو أنها حاذقة في فعل ذلك بكيفية كبيرة، ولا شيء غير تينك الأمرين. ربما أنت لا تعرفين هذا، لذا حان الوقت إذن لتعرفي ذلك. إن جهل الفقراء كبير حيال أمور أخرى، إلا أن معرفتهم بهذا الأمر وافية."
"نحن لا نرتدي المعاطف لأنفسنا، ولا ننتعل الجزمات لذواتنا وحسب، وإنما من أجل الناس، إن حاجتي إلى المعطف والجزمة هي لغاية صوت الشرف والحفاظ على السمعة"
"كي يأتي حقير آخر، وسافل غاية السفالة، ليهينك ويشتمك، لأنه يرتدي ثوباً أنيقاً فحسب"

عرض المزيد
الزوار ( 22792 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب فيودور دوستويفسكي

فيودور دوستويفسكي

يتمتع الكاتب الروسي فيودور ميخائيلوفيتش دوستويفسكي (1821 - 1881) بشهرة عالمية واسعة. وقد ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات وأصبحت افكارها وشخصياتها جزءا من تراث البشرية الروحي. ان اثمن ما في تراثه هو رواياته. وقد اشتهرت في العالم بصفة خاصة روايتا & ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور
أضف مراجعة
2023-02-11
رائعة هذه الرواية للرائع دوستويفسكي ومؤلمة بقدرِ روعتها.
تحميل المزيد
أضف إقتباس
  • تمر بي لحظات أُحِب فيها أن أكون وحيدة، أستسلم لحزني وكآبتي دون أنا يراني أحد.!
  • كانت أمي تقول لي إن الفقر ليس خطيئة،إنما الخطيئة أن يكون المرء غنيا ويهين الآخرين
  • إن المَرء ليَشعُر بالطمَأنينَة وَ الرَّاحة في المَكان، الذي أَلِفَ العيش بين أركانَه : ذلِك أنّه مَهما لقِي فيه مِن التَّعاسة وَ الشّقاء، فإنَّه يَشعر فيه مَع ذلِك بالتَّوازن وَ الطّمَأنينَة
  • ليتني كنت طائراَ ,طائراَ من الطيور الكبيره الجارحه
  • الرسائل شيء رائع من دون شك، لأنها تجعل الحياة أقل سأمًا وضجرًا
  • إن الذكريات ، سواء أكانت ممتعة أم مؤلمة ، لتتسبب للمرء دائماً في المعاناة