تحميل كتاب النص والسلطة والحقيقة - إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة PDF - نصر حامد أبو زيد

الرئيسية / نصر حامد أبو زيد / النص والسلطة والحقيقة - إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة
كتاب النص والسلطة والحقيقة - إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة لـ نصر حامد أبو زيد

كتاب النص والسلطة والحقيقة - إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة

الكاتب نصر حامد أبو زيد

كتاب النص والسلطة والحقيقة - إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة لـ نصر حامد أبو زيد
القسم : العلوم السياسية
الفئة : الدين والسياسة
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 292
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 8.9 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب النص والسلطة والحقيقة - إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة pdf يضمّ هذا الكتاب مجموعة من الدراسات التي كتبها نصر حامد أبو زيد ونشرها في الفترة من عام 1990 حتى حين نشر الطبعة الأولى من هذا الكتاب، وذلك باستثناء فصل "اللغة الدينية: العالم بوصفه علامة" والذي ينشر في هذا الكتاب لأول مرة. ومن الجدير بالذكر أن "التمهيد" الذي يتصدر فصول الكتاب يعدّ إلى حدّ كبير دراسة جديدة، من حيث أنه يقدم قراءة نقدية لخطاب النهضة، خاصة من جهة قراءة هذا الخطاب للتراث العربي الإسلامي في بعده الديني.
ويقول المؤلف بأن هذه الدراسة كشفت حقيقة أن خطاب النهضة العربي كان مسكوناً بخطاب الآخر الأوروبي في بنيته، ذلك أن الأسئلة والإشكاليات التي انشغل بها خطاب النهضة كانت مطروحة عليه من خارجه، أي من الخطاب الأوروبي. ويعتبر هذا الوضع الناتج عن مسكونية خطاب الآخر في خطاب النهضة مسؤولاً إلى حدّ كبير عن القراءة التلفيقية الموجهة أيديولوجياً، والتي أنتجها خطاب النهضة عن التراث العربي الإسلامي. هذا بالإضافة إلى أن هذا الوضع الملتبس ساهم بدوره في تغيب كثير من الأسئلة، بل في تحريمها، خاصة تلك الأسئلة التي تتناول طبيعة الخطاب الإلهي ودلالته.

عرض المزيد
الزوار ( 697 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب نصر حامد أبو زيد

نصر حامد أبو زيد

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب نصر حامد أبو زيد مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور