تحميل كتاب نافذة على فلسفة العصر PDF - زكي نجيب محمود

الرئيسية / زكي نجيب محمود / نافذة على فلسفة العصر
كتاب نافذة على فلسفة العصر لـ زكي نجيب محمود

كتاب نافذة على فلسفة العصر

الكاتب زكي نجيب محمود

كتاب نافذة على فلسفة العصر لـ زكي نجيب محمود
القسم : الفلسفة والمنطق
الفئة : دراسات فلسفية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 244
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 8.9 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب نافذة على فلسفة العصر pdf ينقسم هذ الكتاب إلي ثلاث فصول، الفصل الأول بعنوان: قضايا فلسفية، اهتم الكاتب فيه بعدد من القضايا التي أثارها في الكثير من كتبه خاصة قضيته الأثيرة لديه وهي ضرورة تبني فكر جديد يلائم عصرنا الحاضر، فالركون إلي سلفية جامدة بعيد تماما عن طريق الحضارة الحديثة، كما أن التغريب تضييع لذاتيتنا وشخصيتنا.
قضايا أخري أثارها الكاتب في هذا الفصل منها تشابه الناس في هذا العصر هو آفة هذا العصر، فنظم التعليم تخرج تلاميذ متشابهون تماما في عقولهم وطرق تفكيرهم حتي لا تجد نابغة أو متفرد في مواهبه من بينهم، وهذه آفة عصر كما وصفها الكاتب الكبير.
الفصل الثاني بعنوان: فلاسفة معاصرون، تحدث فيه عن أربع فلاسفة هم: هويتهد، وأرنست كاسيرر، وبرتراند راسل، وتشارلز بيرس. شرح فيه اهم ما اهتموا به في فلسفاتهم.
الفصل الثالث بعنوان: إشكاليات تواجه الفكر العربي المعاصر، وفي الحقيقة فإن هذه المسألة _ مسألة الفكر العربي المعاصر _ تعتبر من أهم المسائل التي شغلت فكر الكاتب وأثارها في العديد من كتبه وتكاد تكون لب مشروعه الفكري.
تحدث الكاتب عن أزمة العقل في حياتنا، العقل قد يكون مسيطرا في قاعات الجامعة، لكن عقول الأساتذة تختفي أو تتبخر بمجرد ترك قاعات الدراسة، أثار الكاتب فكرة العقل وكيف وجد العقل في تراثنا، وكيف استطاع أسلافنا بناء الحضارة حينما احترموا عقولهم، اهتم الكاتب أيضا في كتبه بالبحث في كيفية بناء دماغ عربي مشترك، لأن العقل المشترك يوجه نحو العمل المشترك والعمل المشترك هو أساس بناء الأمة الواحدة.

عرض المزيد
الزوار ( 467 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب زكي نجيب محمود

زكي نجيب محمود

ولد زكي نجيب محمود عام 1905، في بلدة ميت الخولي عبد الله، بمحافظة دمياط. تخرج من كلية المعلمين العليا بمصر، عام 1930. في عام 1933 بدأ في كتابة سلسلة من المقالات عن الفلاسفة المحدثين في مجلة الرسالة. وفي عام 1936 سافر إلى إنجلترا في بعثة صيفية لمدة ستة ش� ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور