تحميل كتاب هربرت ماركيوز PDF - فؤاد زكريا

الرئيسية / فؤاد زكريا / هربرت ماركيوز
كتاب هربرت ماركيوز لـ فؤاد زكريا

كتاب هربرت ماركيوز

الكاتب فؤاد زكريا

كتاب هربرت ماركيوز لـ فؤاد زكريا
القسم : بيوغرافيا ومذكرات
الفئة : فلاسفة ومفكرون
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 85
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 2.0 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب هربرت ماركيوز pdf يتضمن الكتب النقد الفلسفي والإجتماعي ومقومات الحضارة الجديدة وماركيوز بين واقع الثورة وأحلام الفلسفة.
نبذة المؤلف:
فى حياة كل عظيم فترة حاسمة هى تلك التي تأتيه فيها الشهرة وينال اعتراف المجتمع بعد أن كان مغمورا. وفي أحيان غير قليلة تأتي هذه الشهرة متأخرة، حين تفرض الأعمال الكبيرة نفسها على مجتمع ظل يتجاهلها أو يقاوم تأثيرها أمدا طويلا. وقد لا يأتي اعتراف المجتمع بها إلا على ما هى عليه، دون أن يطرأ عليها تغيير جوهري، ومع ذلك تقبل عليه الشهرة في المرحلة الأخيرة من عمره، ويصبح ملء أسماع الناس وأبصارهم بين يوم وليلة مع ان أفكاره ذاتها ظلت قبل ذلك في متناول أيدي الناس عشرات طويلة من السنينز وتلك واحدة من المفارقات العديدة التي تحفل بها حياة هربرت ماركيوز. صاغ آراءه الرئيسية في الثلاثينات من هذا القرن، وربما قبل ذلك ولم يهتم به الناس، بل انه ظل - على احسن الفروض - أستاذ ينال بعض التقدير فى الأوساط الأكاديمية المتخصصة. ولكن بعد مضى قرابة ثلث قرن على نشره لآرائه، أتته الشهرة مفاجئة على هذه الآراء نفسها. ولم تكن تلك شهرة من نوع مألوف، بل لقد أصبحت كتبه أشبه بالفيلم العالمي الذى يراه الكبير والصغير في مختلف أرجاء الدنيا ، وتحول أستاذ الفلسفة الأكاديمي إلى "نجم " لامع، وأصبح الشيخ الأشيب معبود الشباب الثائر المتمرد في العالم كله، وتحولت كتبه إلى دليل ثوري في أيدى كل من يسيرون فى مظاهرة او يهاجمون رجال شرطة أو يعلنون إضرابا عاما. ومجمل القول إن ذلك التفكير الذي صيغت معالمه الأساسية منذ أكثر من جيل مضى، وفي ظروف عالمية تختلف إلى أبعد حد عن ظروف عصر الصواريخ الذي نعيش فيه، قد اصبح مرشدا لهم فى سعيهم إلى تشكيل عالم الغد... وليس لهذه المفارقات إلا تعليل واحد هو أن العالم قد تغير كثيرا، على حين أن ماركيوز لم يتغير إلا قليلا فما هى إذن التغيرات التى جعلت عالمنا يلتقي مع تفكير هذا الرجل ويحوله من فلسفة أكاديمية إلى دليل عمل لكل من يؤمن بأن المجتمع الإنساني فى حاجة إلى تغيير شامل؟ ذلك هو السؤال الذي ينبغي أن يفهم فكر ماركيوز فى ضوئه . وتلك هى المهمة التى نود أن نأخذها على عاتقنا في هذا البحث، والتى ستتيح لنا أن نقوم بتقييم شامل لفكر ماركيوز، نتبين من خلاله مدى جدارة هذا الفكر بالشهرة الخيالية التى سعت إليه، ومدى قدرته على التعبير عما ينبغي أن يرفضه إنسان الحاضر، وما ينبغي أن يحققه إنسان المستقبل.

عرض المزيد
الزوار ( 665 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب فؤاد زكريا

فؤاد زكريا

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب فؤاد زكريا مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور