تحميل كتاب العقل السياسي العربي PDF - محمد عابد الجابري

الرئيسية / محمد عابد الجابري / العقل السياسي العربي
كتاب العقل السياسي العربي لـ محمد عابد الجابري

كتاب العقل السياسي العربي

الكاتب محمد عابد الجابري

كتاب العقل السياسي العربي لـ محمد عابد الجابري
القسم : الفلسفة والمنطق
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 391
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 4.9 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب العقل السياسي العربي pdf لكل فعل محددات وتجليات. المحددات قد تكون دوافع داخلية بيولوجية او سيكولوجية، شعورية او لا شعورية، وقد تكون تنبيهات او تأثيرات خارجية. اما التجليات فهي المظاهر والكيفيات التي يتحقق الفعل فيها او من خلالها او بواسطتها.
والسياسة فعل، له هو الاخر محدداته وتجلياته. وهي فعل اجتماعي يعبر عن علاقة قوى بين طرفين يمارس احدهما على الاخر نوعا من السلطة خاصا، هي سلطة الحكم، ومحددات الفعل السياسي بوصفه سلطة تمارس في مجتمع وتجلياته النظرية والتطبيقية، الاجتماعية الطابع، تشكل بمجموعها قوام ما ندعوه هنا "العقل السياسي". هو "عقل" لان محددات الفعل السياسي وتجليات تخضع جميعا لمنطق داخلي يحكمها وينظم العلاقات بينها، منطق قوامه "مبادئ" وآليات قابلة للوصف والتحليل. وهو "سياسي" لان وظيفته ليست انتاج المعرفة بل ممارسة السلطة، سلطة الحكم، او بيان كيفية ممارستها.
كان موضوع البحث والدراسة في الجزئين، الاول والثاني، من هذا الكتاب هو "عقل الفكر العربي" اي اسس الفعل المعرفي وآلياته وموجهاته في الثقافة العربية. اما موضوع هذا الجزء - الثالث- فهو "عقل الواقع العربي" ونقصد به محددات الممارسة السياسية وتجلياتها في الحضارة العربية الاسلامية وامتداداتها الى اليوم. طبيعة الموضوع هنا تختلف، اذن عن طبيعة الموضوع هناك: انتاج المعرفة شيء، وممارسة السياسة او بيان كيفية ممارستها شيء آخر.

عرض المزيد
الزوار ( 908 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب محمد عابد الجابري

محمد عابد الجابري

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب محمد عابد الجابري مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور