تحميل رواية ما تبقى من أوراق محمد الوطبان PDF - محمد الرطيان

الرئيسية / محمد الرطيان / ما تبقى من أوراق محمد الوطبان
رواية ما تبقى من أوراق محمد الوطبان لـ محمد الرطيان

رواية ما تبقى من أوراق محمد الوطبان

الكاتب محمد الرطيان

رواية ما تبقى من أوراق محمد الوطبان لـ محمد الرطيان
القسم : الأدب العربي
الفئة : الروايات العربية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 158
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 1.8 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل رواية ما تبقى من أوراق محمد الوطبان pdf تتفرّد رواية (محمد الرطيان) "ما تبقى من أوراق محمد الوطبان" بجدتها، وحداثة موضوعها، وإتساع رؤيتها، وإتقانها للتركيب التجريبي، فهي ترسم أجواء سردية مختلفة ومبتكرة في نصٍّ بحميمية ودفء الخصوصية الملازم لكتابة الأوراق الشخصية بأسلوب بسيط ومرح، لكنه أسلوب ساخر ومرير.
ورغم لجوء الكاتب إلى التقطيع ونبذ التسلسل التقليدي، إلا أن بناء الرواية جاء متماسكاً لم يعتوره أي خَلَل يُصيب القارئ بالنكوص، مما يدل على وعي كتابيّ متقدم لا ينبهر بلعبة الشكل أو يُفرط بجوهر العمل، وتقع اللعبة السردية التي تدفع النص إلى التأرجح بين عالم الواقع والخيال في قلب النص، لتبقيه في حالة تأرجح حتى النهاية بين الخطر وبين الأمان.
ويطرح الرطيان موضوع غربة الذات بكثير من الصدق والجرأة، وبلغة قوية وشفافة، لكن الذات تظهر متشظية ومتناقضة عبر مجموعة من الأقنعة السائرة، التي ترفع وتيرة التضادّ بين الشخصية المحورية وشخصية الرقيب.
تشكلت الحبكة من العلاقة بين السارد وإمرأة تشبهه إلى حدٍّ يجعلها تبدو وكأنها قرينته أو ذاته الأخرى، تحمل المرأة إلى القارئ بقية الأوراق المتبقية من حياة البطل، بعضها مكتوب ومتروك للتأويل الحر، وبعضها أبيض فارغ بلا نبض حياتي، أوراق قليلة هي كل ما تبقى من مذكرات بطل الرواية، أو هي أوراق قليلة تبقّت من حياته كلها.
هذا هو كل ما نتركه وراءنا بعد الرحيل، حياة مختصرة في ورقات مبعثرة وناقصة.

عرض المزيد
الزوار ( 451 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب محمد الرطيان

محمد الرطيان


أديب وصحفي سعودي، كتب في عدة مطبوعات. بدأ النشر في عام 1992م في الصحافة السعودية والخليجية وعمل في الصحافة لفترة قصيرة، عبر مجلتي " فواصل " و" قطوف ". يصنف الرطيان كأديب وصحفي جماهيري غير محسوب على أي تيار بالمملكة العربية السعودية ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور