شارك

شارك

كتاب لماذا يكذب القادة لـ جون ميرشايمر

كتاب لماذا يكذب القادة لـ جون ميرشايمر

حقيقة الكذب في السياسة الدولية، كتاب لماذا يكذب القادة للكاتب جون ميرشيمر وفي الكتاب يصحح الكاتب مفهوم صدق السياسي وكذبه فما يراه العوام في بعض الأحيان هوه كذبهم لكنه يري ان ما يفعلوه مجرد اقتصاد واختصار للكلام او ما نميزه بـ “فن الكلام” فإنها أكثر عرضة للكذب كسلوك إنساني موجود فى الممارسة السياسية العادية، وفي حين أن الكذب يصبح جزءا من أدوات الفعل السياسي علي المستوي الداخلي، وربما يكشف ويكتشف في سياق الأحداث الجارية، وما ينتج عن ذلك من تسجيل نقاط علي الكاذبين باعتبارهم قد جاءوا بأفعال منافية للقيم العامة والأخرق.

فلماذا يكذب القادة؟! يحاول الكتاب توضيح حقيقة الكذب فى العلاقات الدولية للبروفسير جون ميرشيمر الإجابة عن الجملة تساؤلات تتعلق بدور وفاعلية الكذب، مع التركيز علي الولايات المتحدة الأمريكية وما قام به عدد من رؤسائها حيال الأزمات التي واجهتهم في الإطار الدولي.

يسعي جون ميرشيمر إلي الإجابة عن أسئلة تتعلق بأنماط الكذب فى السياسة الدولية، وأسبابه ومبرراته لدى القائد الكاذب، ووظيفة الكذب فى تعزيز وتقوية المعيار التفاوضي فى السياق الدولي، وهل الكذب مقبول ومبرر كفعل، أم أنه مرفوض ومستنكر؟. وهل يكذب القائد على شعبه أم على الدول الأخرى؟ وهل ينجح الكذب فى تحقيق أهدافه؟ وماذا يحدث عادة حين تُكتشف الكذبة؟ وهل يدفع من صاغ الكذبة ثمن ذلك الفعل؟ وما طريقة تحمل المسؤولية ومدى فداحتها؟ وهل يظهر الكذب أكثر فى الدول الديموقراطية أو فى الدول ذات الحكم المركزى؟.

ويأتي كتاب لماذا يكذب القادة فى ثمانية فصول، بدأت بتعرف الكذب ومجموعة من الأمثلة للكذب علي المستوي الدولي، وتتعاقب الفصول لتوضح مواطن الكذب بين الدول وبعضها، وترويج الخوف وتوضيح لإستراتيجية التكتم وناقش الفصل الأخير من الكتاب الجانب السلبي للإخبار بالأكاذيب الدولية.

عرض المزيد
الكاتب : جون ميرشايمر
من قسم : كتب سياسية
تاريخ الإصدار : غير معروف
عدد الصفحات : 186
حجم الكتاب : 3.0 ميجا
التحميلات : 6390 مره
الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور
بلّغ عن الكتاب
0
لا يوجد تقييمات بعد

قيِّم هذا الكتاب

لا يوجد أي مراجعات مكتوبة على الكتاب بعد ، كتابتك مراجعة على الكتاب ستساعد الكثير من القُراء حول العالم،
يمكنك إضافة مراجعة من خلال النجوم أسفل قيِّم هذا الكتاب بالأعلى