تحميل كتاب ما لا نعرفه عن رسول الله PDF - حازم صلاح أبو إسماعيل

الرئيسية / حازم صلاح أبو إسماعيل / ما لا نعرفه عن رسول الله
كتاب ما لا نعرفه عن رسول الله لـ حازم صلاح أبو إسماعيل

كتاب ما لا نعرفه عن رسول الله

الكاتب حازم صلاح أبو إسماعيل

كتاب ما لا نعرفه عن رسول الله لـ حازم صلاح أبو إسماعيل
القسم : العلوم الإسلامية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 77
سنة النشر : 2018
حجم الكتاب : 3.5 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب ما لا نعرفه عن رسول الله pdf هذا الكتاب مستخلص من دروسه في سلسلة السيرة النبوية، وهي سلسلة طويلة النفس لا أعرف أحدا من المعاصرين أطال النفس في باب السيرة مثله، فقد بلغت نحو ثمانين ساعة صوتية، وبعضها للأسف لا يزال مفقودا، وما استخلصناه في هذا الكتاب هو دروسه الأولى فقط، فقد بدأ السيرة بمقدمة عن شخصية النبي تناول فيها جملة أمور أراد بها تصحيح صورة النبي في أذهان المسلمين.

ألقيت تلك الدروس في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن العشرين، وكان الشيخ حازم في ذلك الوقت في نهاية العشرينات وبداية الثلاثينات من عمره، وهو سنٌّ مبكر بالنسبة لقوة المعالجة لموضوع السيرة ولتنوع اهتماماته فيها، فالعادة أن الداعية يستخلص من السيرة ما كان أقرب إلى تخصصه كأن يستخلص المعاني التربوية إن كان من أهل التربية، أو الدعوية الجماهيرية إن كان من أهل الدعوة والعمل العام، أو الاجتماعية إن كان من أهل الإصلاح بين الناس أو بين الأزواج، أو السياسية إن كان من أهل متابعة السياسة وممارستها.. إلا أننا سنجد الشيخ في هذه السلسلة يطوف بتلك المعاني كلها، مما يدل على اتساع عقله وتنوع اهتماماته.

وهذا الجزء الذي استخلصناه، وفيه تصحيح صورة رسول الله، نحسب أنه من أهم ما ينبغي أن يُقرأ بعناية واهتمام، إذ أن الصورة المغلوطة التي تشربها المسلمون عن نبيهم أسفرت عن تغييبه كقدوة لهم في سائر أمورهم، حتى لقد صار يُكتب صراحة من أقلام محسوبة على الفكر الإسلامي أنه لا يُقتدى بالنبي إلا في العبادات فحسب!!! وأولئك الذين يكتبون مثل هذه المعاني أو يحومون حولها يخطون تجارب سياسية بالغة الضرر حتى بالميزان السياسي المادي العلماني فضلا عن ميزان الدين.

اقتصر عملي في الكتاب على اختيار العنوان، وصياغة الكلام المنطوق في عبارة سليمة حاولت قدر الاستطاعة ألا تفقد روح الدرس الصوتي، مع ما تبع هذا من نقل بعض الكلام من موضعه إلى موضع آخر في حالات نادرة للحفاظ على وحدة موضوع الفقرة، إذ الأمر يختلف بين حديث تدفق الخواطر وبين حديث الكتابة المرتبة التي تراعي التقسيم والتبويب. وكل هذا مع الحرص التام أن يكون التدخل معدوما أوشبه معدوم في كلام الشيخ إلا ما كان في النصوص والمتون، فلربما ذكر الشيخ نصا فشرحه باللهجة العامية أوبَسَّطَه فلم يتلزم بحرفيته، فكان عملي أحيانا هو رد النصوص إلى أصولها.

عرض المزيد
الزوار ( 1234 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب حازم صلاح أبو إسماعيل

حازم صلاح أبو إسماعيل

محمد حازم صلاح أبو إسماعيل محمد عبد الرحيم
مواليد 16 يونيو 1961 بهرمس، إمبابة، الجيزة،
،شخصية إسلامية سياسية مصرية، رجل قانون وداعية إسلامي معروف لدى الشعب المصرى
- عضو مجلس نقابة المحامين المصرية ضمن «لجنة الشريعة» الممثلة لل� ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور