تحميل كتاب السينما في عصر النيوليبرالية PDF - محمد الفقي

الرئيسية / محمد الفقي / السينما في عصر النيوليبرالية
كتاب السينما في عصر النيوليبرالية لـ محمد الفقي الناشر هو المؤلف

كتاب السينما في عصر النيوليبرالية

الكاتب محمد الفقي

كتاب السينما في عصر النيوليبرالية لـ محمد الفقي الناشر هو المؤلف
القسم : تصنيفات ليس لها فئات
الفئة : القسم العام
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 235
سنة النشر : 2020
حجم الكتاب : 3.4 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب السينما في عصر النيوليبرالية pdf عندما صارت مارجريت ثاتشر رئيسة لوزراء بريطانيا في عام 1979، ثم تولى رونالد ريجان رئاسة أمريكا عام 1980، بدأت حقبة جديدة في الحضارة الإنسانية، هي حقبة الرأسمالية الجامحة، المتوحشة، المفرطة، المنفلتة، أو ما يُسمى في الأدبيات الاقتصادية: النيولبرالية.

وربما يكون أصدق تعبير عن القيمة العليا التي تميز هذه الحقبة، والتي مازلنا نعيش في دائرتها المفرغة، هو ما قالته شخصية جوردن جيكو، في فيلم أوليفر ستون (وول ستريت، 1987): الجشع مفيد.. الجشع صحي.. الجشع فضيلة!

وقد عكس الإنتاج السينمائي العالمي، وفي مقدمته سينما هوليود، تلك السمات والقيم الحاكمة لهذا العصر، وآثارها على الإنسان والمجتمع. في أغلب الأحيان، بشكل داعم للقيم النيولبرالية، وفي حالات نادرة بشكل ناقد لها.

ويتناول الكتاب في فصوله الـ 28، أهم سمات السينما الأمريكية في عصر النيولبرالية، من حيث القيم والأفكار، ومن حيث الأسلوب والتقنية، وصور تزييف الوعي والعنصرية المحقونة في تلك الأفلام. بالإضافة إلى تأثير كل ذلك على السينمائيين، والنقاد، والجمهور.

كما يضم الكتاب، في نهايته، أمثلة وتطبيقات على اشتباك بعض الأفلام مع القيم النيولبرالية، تارة بالنقد، وتارة بالتماهي. بالإضافة إلى انعكاس القيم النيولبرالية (أو ما سُمي بالانفتاح الاقتصادي) على السينما المصرية، وعلى سينما محمد خان على وجه الخصوص.

عرض المزيد
الزوار ( 1235 )
شارك هذا الكتاب
الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور