تحميل كتاب روسيا ومواجهة الغرب PDF - باسم خفاجي

الرئيسية / باسم خفاجي / روسيا ومواجهة الغرب
كتاب روسيا ومواجهة الغرب لـ باسم خفاجي

كتاب روسيا ومواجهة الغرب

الكاتب باسم خفاجي

كتاب روسيا ومواجهة الغرب لـ باسم خفاجي
القسم : تصنيفات ليس لها فئات
الفئة : القسم العام
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 257
سنة النشر : 2008
حجم الكتاب : 17.8 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب روسيا ومواجهة الغرب pdf هل عادت روسيا إلى خريطة القوى المؤثرة في عالم اليوم، أم أن الحرب الباردة قد عادت بين الشرق والغرب مرة اخرى؟ وهل سيكون عالم الغد بمفرداته أو معسكراته متشابهًا مع عالم الحرب الباردة الأولى، والتي استمرت ما يقارب من أربعة عقود إلى أن انتهت بسقوط الاتحاد السوفيتي، وإعلان انتصار الغرب في تلك المعركه؟
مع انتصاف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بدأت روسيا تشعر أن الوقت قد حان لمواجهة دوليه تظهر عودة روسيا إلى مقاعد الدول الكبرى، وتعيد ـ من خلال هذه المواجهة ـ ترتيب ملفات القوى العظمي بالشكل الذي يقضي على فكرة سيادة الغرب، ويمهد لظهور مجتمع دولي متعدد الأقطاب تلعب فيه روسيا دورًا مؤثرًا، وكانت أزمة القوقاز في صيف عام 2008م.
ليس هدف هذا الكتاب مناقشة فكرة عودة الحرب الباردة فقط، ولكن الهدف الأهم هو كيف يمكن لنا في العالم العربي والمسلم أن نتفهم الأبعاد الاستراتيجية لهذه المواجهة، وتأثيرها السلبي أو الايجابي علي عالمنا وأمتنا، من خلال خطوتين تضمنها الكتاب: الأولى هي التعرف علي أبعاد الأزمة، والثانية هي تكوين رؤية للتعامل معها.
كما يقدم الكتاب مجموعة من الخطوات العملية التي يمكن اتخاذها للاستفادة من تلك الأزمة، وحماية الأمة من أن تتحول إلى ساحة يتصارع على أرضها قوى مهيمنة، ولكن أن تتحول الأمة ـ عبر فهم هذه الأزمة حسن التعامل مع إدارتها ـ إلى قطب مؤثر في عالم جديد متعدد الأقطاب.

عرض المزيد
الزوار ( 1275 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب باسم خفاجي

باسم خفاجي

باحث مهتم بالمجالات الفكرية والإستراتيجية الخاصة بالعلاقة مع الولايات المتحدة والغرب
مدير المركز الدولي لدراسات أمريكا والغرب، القاهرة
باحث متفرغ بالمركز العربي للدراسات الإنسانية، القاهرة.
نائب رئيس تحرير التقرير الاستراتيج� ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور