تحميل رواية الخلعاء PDF - خليل النعيمي

الرئيسية / خليل النعيمي / الخلعاء
رواية الخلعاء لـ خليل النعيمي

رواية الخلعاء

الكاتب خليل النعيمي

رواية الخلعاء لـ خليل النعيمي
القسم : الأدب العربي
الفئة : الروايات العربية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 157
سنة النشر : 2007
حجم الكتاب : 6.0 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل رواية الخلعاء pdf وانتابتني فجأة نوبة من الضحك الهستيري الخبيث، وتمزّق الليل بقهقهاتي المتوالية بصخب وعنف وعبر هدير السيارة الراكضة بجنون في ذلك الظلام ظلام الليلة الأخيرة تلك حاولت تلقّف الصدى النابع من القاع ولم يصلني غير الضجيج الأخفت الملجوم وبحميّة مستشاره غيّرت الحسّ والنبرة والإرسال وبأقسى أصواتي وأكثرها حميمية بدأت أنادي في ذلك الفضاء المغلق هيه هيه يا أهل الشام. وجاءني الصدى خافتاً مكبوتاً مشوّش اللفظ والكلمات حتى أنني لم أستطع أن أميّز صوتي مِنْ لا صوتي. كان كل شيء يختلط ويصير دماراً وأردت أن أتأكد من أنني صمت فعلاً منذ قليل تلك الصيحة العفوية المستغيثة التي عبرتني كما يعبر الضوء سطح الماء فأعدتها من جديد صائماً بكل قلبي هيه هيه يا أهل الشام وكأنك أحسست بأن نهايتها تقترب باقترابنا المستمد من البحر جامدة، ولكنك مستثارة بعمق ونوع من التشاؤم المخيف بلون قسماتك بالأحر والأسود يشلّ حيويتك وانسجامك اللذين ناضلت طول الطريق للحفاظ على بعض سماتها، وعندما اطمأنت نفسي إلى استسلامك المفاجئ وانهيارك القريب قمت أصيح في الجو صيحة طليقة علّها تروح رأساً إلى هناك ولكي أفعلها خفضت زجاج النافذة ومددت رأسي خارجاً وحاولت أن أرى الفضاء قبل أن أصيح من جديد بأعلى صوتي وأشدّها جهراً هيه هيه يا أهل الشام يا أهل الشام...".
تركض معه، وكقارئ، في تجواله عبر أمسه، عبر مأساته دون أن توقفك فاصلة أو نقطة حيث تتابع العبرات مستعجلة الحدث ومستثيرة المعنى دون توقف. ومن رحم الحلم تسطع الفكرة، ومن قلب المعاني تبرز المأساة التي عاشها صاحب الأحداث، تحزن لحزنه وهو يقول مخاطباً من كان يغرق في حبها: "تريدين أن تحرمينني حتى من مخيلتي وتبيّن لي مدى بؤس الحياة التي أحياها ومدى خلوّها من كل ممتع ولذيذ فلن أرى بعد اليوم وجهه الصغير، وجه ولدي الذي حميته بكياني ورعيته ورعاني ووهبته حبي كله بعد أن دفنته في أرض الشام".

دفع الراوي ثمناً غالياً من أجل طمأنينة عابرة لم تستمر سوى بضع سنين وخسر كل شيْ، كان جديراً كباقي الناس به، إلا أن القمع المعمم والعميق قمع السلطة الكبيرة والمتسلطين الصغار حال دون ذلك. يتكئ الروائي على الرمز مانحاً القارئ الفرصة في تأويل كل المعاني كيف شاء.

عرض المزيد
الزوار ( 919 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب خليل النعيمي

خليل النعيمي

من أهم الروائيين العرب حاليا، وهو يشتغل في مجالات متعددة، فإلى جانب عمله كجرّاح في أحد المستشفيات الباريسية يمارس الكتابة في مجالات متعددة، من بينها الرواية وأيضا كتابة الرحلات والنقد، أحيانا. ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور