تحميل رواية الملك كورش PDF - زينب فواز

الرئيسية / زينب فواز / الملك كورش
رواية الملك كورش لـ زينب فواز

رواية الملك كورش

الكاتب زينب فواز

رواية الملك كورش لـ زينب فواز
القسم : الأدب العربي
الفئة : الروايات العربية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 156
سنة النشر : 1905
حجم الكتاب : 5.1 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل رواية الملك كورش pdf لو أن هذا الكتاب وجد خالياً من صفحة الغلاف التي تذكر اسم المؤلفة، لتم احتساب نص "الملك كورش" على جملة الحكايات الشعبية مجهولة المؤلف دون تردد، فهل قدمت زينب قواز رواية بمفهوم الرواية؟ أم خدعتنا بهذا المؤشر الموضوع على الغلاف وقدمت شيئاً مغايراً؟ أم أنها صدقت في تقديمها، لأن هذا هو المفهوم الذي كان ماثلاً في ذهنها وذهن من كان في جيلها عن الرواية؟ أم يا ترى أن الموجود بداخل دفتي الكتاب هو حكاية شعبية، وسيظل حكاية شعبية رغم خديعة المؤلفة؟ ستبقى الأسئلة قائمة، وتبقى الإجابة محكومة بتوجهات القراء والنقاد، ويبقى لزينب فواز فضل الرواية.0
-

الكتاب رواية أدبية غرامية تاريخية، صدرت طبعتها الأولى عن مطبعة هندية سنة 1905، وقد اختارت المؤلفة في روايتها التاريخ بوابة تدخل منها إلى الرواية، واتخذت من شخصية الملك الفارسي كورش مدخلاً تلج منه إلى نسج روايتها حول شخصية تاريخية لا يتعدى جملة ما كتب عنه في كتب التاريخ سطوراً معدودة، ولعل أهم ما يلفت النظر في سيرة الملك كورش التاريخية هو ذكره في أسفار كثيرة من العهد القديم.

يقوم تنظيم الرواية الحكائي على 14 فصلا، عنوان كل منها يدل على الحدث أو المكان أو الشخصية، من ينها: (في منشأ مندان بنت الملك استياج ملك مادي، في زواج مندان، في خروج مندان ومولد كورش، في غزو مدينة شيراز ومقتل قمبيز، في قصر شاهزنان، في شعور كورش أنه ابن الملك قمبيز، في دخول كورش مملكة فارس ورجوعه إلى همدان وفتحها وأسر جده، في فتح مدينة صقلية واجتماع مندان بولدها كورش).

عرض المزيد
الزوار ( 982 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب زينب فواز

زينب فواز

هي أديبة، وكاتبة، وشاعرة. لقبت ﺑ «درة الشرق»، لها مقالات في الأدب والإصلاح الاجتماعي ذات مكانة ثقافية رفيعة، جعلتها في طليعة رائدات التيار النسوي العربي كعائشة التيمورية ومي زيادة.

ولدت زينب بنت علي بن حسين بن عبيد الله بن حسن ب ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور