تحميل كتاب الاكتئاب وسنينه PDF - عادل ابوالحسن محمد

كتاب الاكتئاب وسنينه لـ عادل ابوالحسن محمد

كتاب الاكتئاب وسنينه

للكاتب عادل ابوالحسن محمد

من قسم : علم النفس عدد الصفحات : 185
سنة النشر : 2018 حجم الكتاب : 0.6 ميجا
التقيم : (1 تقيمات)

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب الاكتئاب وسنينه pdf الاكتئاب وسنينه

• إن الألم النفسي هو محصلة تجربة إنسانية يجب علينا أن ندرك الوجه الأخر لها وأن نعلم أنها الملح الذي يضاف للحياة حتي تستساغ.
إن الحياة ليست تلك الرقعة الضيقة من الأرض التي تعيش فيها وليست تلك الأعداد المحدودة من البشر الذين تتعامل معهم.
وكذلك ليست تلك الأفكار والنظرة الضيقة للأحداث التي ننظرللحياة من خلالها، فبدلا من السعي وراء ما هو مظلم وضيق وكئيب علينا أن نسعى وراء ما هو مضئ ونابض ومتسع ومبشر .
• إن المرونة في التعامل مع المواقف المختلفة تمنحنا الفرصة للاستمرار والتكيف والتوافق مع أحداث الحياة ،انك لن تستطيع تغيير لون بشرتك أولون عينيك ولكن تستطيع تقبل ذاتك كما هي ،
• ان الوراثة تجعل بعض الأفراد أكثرعرضة للاكتئاب أكثر من سواهم بل وتجعل بعضهم أكثر عرضة للانتحار من خلال وجود تاريخ عائلي سابق لحالات مشابهة.
• العوامل الخارجية و تشمل الظروف الاجتماعية والاقتصادية والأعراف والقوانين والنظم المتبعة بالمجتمع وغير ذلك من العوامل الخارجية تتفاعل معنا ونتفاعل معها .
لقد عنونا هذا الكتاب تحت اسم الاكتئاب وسنينه للدلالة علي أن الاكتئاب هو اضطراب يصيب الصغير كما الكبير والمسن كما الشاب وأنه ليس محصورا في فئة عمرية دون سواها.
• ان المرأة أكثر عرضة للاكتئاب من الرجل حيث تضاف عوامل تغير مستوي الهرمونات وبصفة خاصة في مرحلة ما بعد الولادة فيحدث اكتئاب ما بعد الولادة أو اضطراب بسيط في المزاج ولمدة قصيرة ولا يحتاج علاج غالبا إلا إذا تطور للاكتئاب وخلال فترات العادة الشهرية وتقلبات المزاج التي تحدث قبلها أو بعدها حيث يضطرب المزاج وتصاب المرأة بالتوتر والقلق قبل أو أثناء أو بعد الدورة الشهرية .
والمرأة أكثر من الرجل في عدد محاولات الانتحار ولكن الرجل
يتفوق عليها في فاعلية المحاولة حيث تتسم محاولات الرجل بالعنف والجدية واستخدام وسائل أكثر فتكا .
إن كلمة اكتئاب تستخدم بشكل مبالغ فيه لدي عامة الناس للتعبير عن الضيق والحزن أحيانا في مواجهة الظروف والمشاكل الاجتماعية الحياتية المختلفة ولكن من خلال محاولة ضبط المصطلح فان اضطراب الاكتئاب يجب أن يشتمل علي الإحساس بالحزن والضيق لمدة لا تقل عن أسبوعين وبصفة متصلة سواء بإقرار المريض ذاته أو إقرار المخالطين له أو عدم القدرة علي الاستمتاع والشعور بالسعادة عند ممارسة بعض النشاطات التي كانت تجلب له السعادة والبهجة من قبل فأصبحت عبئا ثقيلا عليه ولم يعد يرغب فيها وكذلك وجود بعض التغيرات الأخرى مثل اضطراب النوم بالنقصان أو الزيادة واضطراب الشهية بالزيادة والنقصان أيضا والإحساس بالإجهاد ولوم الذات لأقل الأسباب والاجترار من الذكريات المؤلمة والشعور بالدونية مع ضعف التركيز والانتباه والرغبة في الموت وتمنيه بل ومحاولة الانتحار .
هناك بعض الأسباب العضوية التي يجب استبعادها والتي قد تؤدي إلي أعراض الاكتئاب مثل استخدام العقاقير المحظورة والمواد المخدرة وكذلك بعض الأدوية والأمراض العضوية وكذلك استبعاد الاضطرابات النفسية الأخري مثل الاضطراب الوجداني.
• ومن أخطر النتائج المترتبة علي اضطراب الاكتئاب هو محاولة المريض لوضع حد لمعاناته الشخصية والتخلص من حياته بنفسه.
• إن الخوف من وصمة المرض النفسي تدفع الكثيرين إلي التردد كثيرا في اللجوء إلي المساعدة النفسية .
وللهروب من وصمة المرض النفسي يضطر البعض لمحاولة علاج نفسه ذاتيا، وقد يُقدِم المريض علي استخدام المخدرات في محاولة للهروب من الواقع وإيجاد حل للمشكلة بعيدا عن الطب النفسي .

عرض المزيد
الزوار ( 416 )
الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور
أضف مراجعة
2020-10-16
*الاكتئاب هو اضطراب يصيب الصغير كما الكبير والمسن كما الشاب ولذلك فجميعنا معرض للإصابة به في أي مرحلة من مراحل العمر وأنه ليس محصورا في فئة عمرية دون سواها. *المرأة أكثر عرضة للاكتئاب من الرجل حيث تضاف عوامل تغير مستوي الهرمونات وبصفة خاصة في مرحلة ما بعد الولادة فيحدث اكتئاب ما بعد الولادة أو اضطراب بسيط في المزاج ولمدة قصيرة ولا يحتاج علاج غالبا إلا إذا تطور للاكتئاب وخلال فترات العادة الشهرية وتقلبات المزاج التي تحدث قبلها أو بعدها حيث يضطرب المزاج وتصاب المرأة بالتوتر والقلق قبل أو أثناء أو بعد الدورة الشهرية . * والمرأة أكثر من الرجل في عدد محاولات الانتحار ولكن الرجل يتفوق عليها في فاعلية المحاولة حيث تتسم محاولات الرجل بالعنف والجدية واستخدام وسائل أكثر فتكا . *إن كلمة اكتئاب تستخدم بشكل مبالغ فيه لدي عامة الناس للتعبير عن الضيق والحزن أحيانا في مواجهة الظروف والمشاكل الاجتماعية الحياتية المختلفة ولكن من خلال محاولة ضبط المصطلح فان اضطراب الاكتئاب يجب أن يشتمل علي الإحساس بالحزن والضيق لمدة لا تقل عن أسبوعين وبصفة متصلة سواء بإقرار المريض ذاته أو إقرار المخالطين له أو عدم القدرة علي الاستمتاع والشعور بالسعادة عند ممارسة بعض النشاطات التي كانت تجلب له السعادة والبهجة من قبل فأصبحت عبئا ثقيلا عليه ولم يعد يرغب فيها وكذلك وجود بعض التغيرات الأخرى مثل اضطراب النوم بالنقصان أو الزيادة واضطراب الشهية بالزيادة والنقصان أيضا والإحساس بالإجهاد ولوم الذات لأقل الأسباب والاجترار من الذكريات المؤلمة والشعور بالدونية مع ضعف التركيز والانتباه والرغبة في الموت وتمنيه بل ومحاولة الانتحار . *لذا فان أخطر النتائج المترتبة علي اضطراب الاكتئاب هو محاولة المريض لوضع حد لمعاناته الشخصية والتخلص من حياته بنفسه وكتابة السطر الأخير في تلك التراجيديا التي سئم منها ولم يجد معها وسيلة إلا ذلك الفعل . إن التردد والتأخير قد يجعل من مشاكلنا البسيطة أزمات مستفحلة يصعب علينا تداركها وتجاوز تبعاتها . *وكلما كان الاكتشاف والعلاج والمتابعة مبكرا كلما استطعنا التخفيف والحد من ألام المريض النفسية وسرعة عودته لمجتمعه وأسرته بشكل أسرع، بالإضافة إلي المحافظة علي الفرد وقدرته علي العودة لأداء عمله .
تحميل المزيد
أضف إقتباس
  • ** المشاعر والرغبات المكبوتة تحدد سلوك الفرد وتوجهاته و ان الاكتئاب هو نوع من العنف والغضب المُوّجه نحو الذات**
  • • إن المرونة في التعامل مع المواقف المختلفة تمنحنا الفرصة للاستمرار والتكيف والتوافق مع أحداث الحياة ،انك لن تستطيع تغيير لون بشرتك أولون عينيك ولكن تستطيع تقبل ذاتك كما هي .
  • • إن الخوف من وصمة المرض النفسي تدفع الكثيرين إلي التردد كثيرا في اللجوء إلي المساعدة النفسية .
تحميل تطبيق فور ريد لهواتف الأندرويد والأيفون