تحميل كتاب الجغرافيا السياسية PDF - محمد عبدالسلام

كتاب الجغرافيا السياسية لـ محمد عبدالسلام

كتاب الجغرافيا السياسية

للكاتب محمد عبدالسلام

من قسم : العلوم السياسية عدد الصفحات : 914
سنة النشر : 2020 حجم الكتاب : 13.6 ميجا

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب الجغرافيا السياسية pdf يتألف هذا الكتاب من 11 فصلا، يتناول الفصل الأول ماهية الجغرافيا السياسية من حيث معناها ومغزاها ونشأتها وتطورها ومجالات الدراسة فيها. وعلاقاتها بالعلوم الاخرى خاصة علم السياسة وكذلك مناهج البحث فيها. ويعرض الفصل الثاني للدولة كموضوع محوري رئيس في الجغرافيا السياسية، ويتناول مفهوم الدولة والامة وكذلك نشأة الدولة وتطورها، ونظريات نشأة الدولة التقليدية والحديثة، وتصنيف الدول، والعواصم، وكذلك يتناول منطقة النواة أو قلب الدولة.
ويدرس الفصل الثالث العوامل الطبيعية المؤثرة في قوة الدولة والتي من أهمها موقع الدولة، وحجم الدولة وشكلها، كما يتناول المظاهر الطبيعية في الدولة كالتضاريس والانهار، ثم ينتهي الفصل بدراسة دور المناخ في قوة الدولة.
أما الفصل الرابع فيعرض للعوامل البشرية المؤثرة في قوة الدولة مثل حجم السكان وتوزيعهم، وأنواع التراكيب السكانية المختلفة سواء التركيب حسب الجنس والتركيب القومي وحسب الدين واللغة، ثم يتناول هذا الفصل الاقليات وأنماطها، وكذلك الهجرة سواء الدولية أو اللاجئين.
ويتناول الفصل الخامس الحدود السياسية، من حيث تعريفها ونشأتها، ومشكلة تعريف الحدود والتخوم، كما يتناول وظائف الحدود وتصنيف الحدود وأنواعها، ومعايير ومراحل تخطيطها.
كما أن هذا الكتاب يعد أول كتاب في الجغرافيا السياسية العربية يتناول الجغرافيا السياسية للمياه، فيعرض للابعاد الجغرافية السياسية لمياه البحار، ونطاقات المياه البحرية، وتحديد المياه الاقليمية ووظيفتها، والابعاد السياسية للمضايق الدولية. كذلك يتناول هذا الفصل الجغرافيا السياسية للمياه العذبة خاصة العابرة للحدود مثل، الانهار والبحيرات والمياه الجوفية العابرة للحدود.
أما الفصل السابع فقد تناول الجغرافية الانتخابية من حيث، ماهيتها وأهميتها وعلاقتها بالجغرافيا السياسية، وكذلك نشأتها وتطورها وأنماطها، ومناهج البحث فيها.
وإيمانا بأهمية الاتجاه الجيوبوليتيكي في الجغرافيا السياسية فقد جاء الفصل الثامن ليتناول علم الجيوبوليتيكا من حيث، ماهيته وتعريفة، ونشأته وتطوره، وكذلك الفرق بينه وبين الجغرافيا السياسية، وأهم النظريات الجيوبوليتيكية.
أما الفصل التاسع فقد تناول جغرافية الحرب والسلام، من حيث، تعريف جغرافية الحرب ونشأتها وتطورها، ومناهج البحث فيها، وتصنيف الحروب والعوامل الجغرافية المؤثرة فيها. كما تناول الفصل جغرافية السلام، من حيث، مفهومها والجغرافيا السياسية لكل من مبادرات السلام وحركات السلام والدبلوماسية.
وجاء الفصل العاشر تحت عنوان جغرافية العلاقات الدولية، من حيث، ماهية العلاقات الدولية وتصنيفها، والعوامل الجغرافية المؤثرة فيها، وكذلك تناول المنظمات الدولية بأنواعها المختلفة، والشركات متعددة الجنسيات، كما تناول الاحلاف العسكرية، والتكتلات الاقتصادية.
أما الفصل الحادي عشر والاخير فقد جاء تحت عنوان، النظام العالمي الجديد، وتناول تعريف النظام العالمي، والتحولات التي طرأت عليه، ودور كل من روسيا والصين، كما تناول السيناريوهات المستقبلية للنظام العالمي الجديد.
ونحن إذ نقدم للمهتمين بالجغرافية السياسية هذا الكتاب نستهدف منه التثقيف المنهجي وترويج الثقافة الجغرافية خاصة المرتبطة بالجغرافيا السياسية نظرية وتطبيقا، ونتمنى أن يستفيد منه الجميع، ونرجو من الله الثواب تحميل كتاب علم الجرافولوجي pdf , تحميل كتاب الموسوعة الثقافية للدول العربية pdf , تحميل كتاب التفكير الناقد pdf ,

عرض المزيد
الزوار ( 1918 )
الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور
تحميل تطبيق فور ريد لهواتف الأندرويد والأيفون