تحميل كتاب التناذر الإسلاموي وتحولات الرأسمالية PDF - شوقي ضيف

الرئيسية / شوقي ضيف / التناذر الإسلاموي وتحولات الرأسمالية
كتاب التناذر الإسلاموي وتحولات الرأسمالية لـ شوقي ضيف

كتاب التناذر الإسلاموي وتحولات الرأسمالية

الكاتب شوقي ضيف

كتاب التناذر الإسلاموي وتحولات الرأسمالية لـ شوقي ضيف
القسم : العلوم السياسية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 232
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 3.5 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب التناذر الإسلاموي وتحولات الرأسمالية pdf 2010م - 1443هـ الاسلاموية السياسية، الناطقة الجديدة بلسان "المحرومين"، لا تهاجم الملكية والقدرة السياسية التي تنبثق منها، بل تهاجم السيادة والحكم السياسي الذي يمثلها. ومتى صارت مسلّحة، فإنها تمارس عنفاً قاتلاً أعمى، هادفة من وراء ذلك إلى تبيان أن الحكم ليس سيداً أينما كان. الأصولي الإسلامي لا يطالب بملكية أرض، بل بإعادة توزيع بلا حدود. من هنا نراه يدخل في نزاع مع أصحاب السيادة الحاكمين في البلدان الإسلامية بالدرجة الأولى، خصوصاً في البلدان النفطية، ثم مع أصحاب السيادة في العالم، وبالتالي في المركز الرئيسي الذي هو الولايات المتحدة. هذه الدينامية التي تحرك الإسلامويين لا ترجع إلى حنين ألفوي فقط، إلى رغبة في العودة إلى الامبراطورية الاسلامية كما كانت في زمن عظمتها. يبيّن المؤلف إنها تندرج محلياً في أداء المجتمعات النفطية الريعي حيث الثروة مرتبطة بمكانة الأفراد، وأنها تندرج تاريخياً في التحول العالمي من الرأسمالية الصناعية إلى الرأسمالية الريعية، خصوصاً المالية، حيث تحل الايديولوجيات التي ترفع قيمة المكانات الجالبة للمداخيل محل الايديولوجيات التي ترفع قيمة العمل الانتاجي. .

عرض المزيد
الزوار ( 111 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب شوقي ضيف

شوقي ضيف

حمد شوقي عبد السلام ضيف الشهير بشوقي ضيف أديب وعالم لغوي مصري والرئيس السابق لمجمع اللغة العربية المصري (13 يناير 1910 - 13 مارس 2005).
ولد شوقي ضيف في يوم 13 يناير 1910 في قرية اولاد حمام في محافظة دمياط شماليّ مصر. يعد علامة من علامات الثقافة العربي� ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور