تحميل كتاب حقائق الإسلام وأباطيل خصومه PDF - عباس العقاد

الرئيسية / عباس العقاد / حقائق الإسلام وأباطيل خصومه
كتاب حقائق الإسلام وأباطيل خصومه لـ عباس العقاد

كتاب حقائق الإسلام وأباطيل خصومه

الكاتب عباس العقاد

كتاب حقائق الإسلام وأباطيل خصومه لـ عباس العقاد
القسم : العلوم الإسلامية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 229
سنة النشر : 1957
حجم الكتاب : 5.0 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب حقائق الإسلام وأباطيل خصومه pdf إن التعليق على فضائل الإسلام وأباطيل خصومه يتقاضاه التمهيد له أن نقدم بين يديه بكلمة موجزة عن فضل الدين كله أو فضل العقيدة الدينية في أساسها.

إذ لا محل للكلام على فضل دين من الأديان ما لم يكن أمر الدين كله حقيقة مقررة أو ضرورة واضحة، ولا معنى كذلك لأن نقصر الخطاب على المؤمنين المصدقين ولا نشمل به المتشككين والمترددين، بل المنكرين والمعطلين، لأن المتشكك والمعطل أولى بتوجيه هذا الخطاب من المؤمن المصدق، ولا فضل لدين على دين ما لم يكن للدين كله فضل مطلوب تتفاوت فيه العقائد، كما يتفاوت فيه من يعتقدون ومن لا يعتقدون.

هل للدين حقيقة قائمة؟... هل للدين ضرورة لازمة؟... سؤالان متشابهان، بل سؤال واحد في صورتين مختلفتين، ولسنا تزعم أن الصفحات القليلة التي نقدم بها هذا الكتاب كافية للإجابة عن هذا السؤال الذي يجاب عنه كل يوم بما يتسع بعد الجواب الواحد لألف جواب، ولكننا نزعم أن هذه الكلمة الموجزة كافية لموضعها المقدور من هذا الكتاب.

لأنها تكفي لهذا الموضع إذا تركت شكوك المترددين والمنكرين مضعوفة الأثر منقوصة الأساس، وتكفي لموضعها إذا تركت من يشك ويتردد وقد أحس الوهن في بواعث شكه وأسباب تردده، وبحث عن جانب الحقيقة فيها لم يجده، أو بحث عنها فوجدها في الجانب الآخر أقرب إلى العقل والبداهة وأجدر بالإتجاه في وجهتها إلى نهاية المطاف.

ونحن في بداءة الطريق نحب أن نصحب القارئ على بصيرة من الباب الذي نستفتح به طريق البحوث في هذا الكتاب، وهو أن نسأل: إذا كان هذا الأمر غير حسن فما هو الحسن؟ ثم هذا الذي نستحسنه كيف يكون؟ وأي الأمرين إذن هو الأقرب إلى العقل أو الأيسر في التصور؟..

عرض المزيد
الزوار ( 10956 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب عباس العقاد

عباس العقاد

ولد العقاد في أسوان في 28 يونيو 1889

وحصل على الشهادة الإبتدائية في الرابعة عشر من عمره, و لم يكمل تعليمه بعدها. وحدث أن زار المدرسة الإمام الشيخ محمد عبده وعرض عليه مدرس اللغة العربية الشيخ فخر الدين كراسة التلميذ عباس العقاد، فتصفحها ب� ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور