شارك

شارك

كتاب مصر العثمانية لـ جرجي زيدان

كتاب مصر العثمانية لـ جرجي زيدان

أحد كتب التنوير الهامة، الذي لم ير النور منذ عام 1911، ويوم كتابته أثار أزمة حادة، ولكنها لم تكن في شدة كتاب "الشعر الجاهلي" للدكتور طه حسين، أو "الإسلام وأصول الحكم" لعلي عبد الرازق.
وقصة الكتاب، انه بعد إنشاء الجامعة التي نادت الهلال بقيامها في عدد فبراير 1899، عرض على جرجي زيدان تدريس مادة التاريخ الإسلامي تقديراً لجهوده في نقل الثقافة العالمية إلى اللغة العربية، وتم الاتفاق على أن يكون موضوعه "مصر العثمانية" وقدم إلى الجامعة هذا الكتاب، وتقاضى مكافأة عنه.
وقبل بدء السنة الدراسية تم الاستغناء عن جرجي زيدان كمحاضر في الجامعة، "فليس مقبولا لمشاعر السواد الأعظم أن يدرس غير المسلم التاريخ الإسلامي"!
وعلق جرجي زيدان على هذاالموقف في الهلال مجلد 10 صـ177 وذكر.. "أنه قَبِل -التدريس- حباً في خدمة أبناء العربية، بعد أن وقف حياته لهذاالغرض" ، وهو يرى بحق أن التاريخ العربي يجب ان يكون من المكونات الفكرية للمسلمين والمسيحيين العرب جميعاً..
وتصدى الكاتب مصطفى لطفي المنفلوطي لهذه الحملة وقال.. "قالوا إنه شوه التاريخ الإسلامي، وعبث بحقائقه، ولم يسألوا من أين نقل ولا كيف استن، بل سألوه لِم لَم يكتب كما كتبوا ، ولِم لَم يستنتج مثلما استنتجوا، كأنما لم يكفهم أن يروه بينهم مسيحياً متسامحاً حتى أرادوا منه أن يكون مسلماً متعصباً".

عرض المزيد
الكاتب : جرجي زيدان
من قسم : كتب تاريخ
تاريخ الإصدار : 1993
عدد الصفحات : 316
حجم الكتاب : 12.9 ميجا
التحميلات : 1812 مره
الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور
بلّغ عن الكتاب
0
لا يوجد تقييمات بعد

قيِّم هذا الكتاب

لا يوجد أي مراجعات مكتوبة على الكتاب بعد ، كتابتك مراجعة على الكتاب ستساعد الكثير من القُراء حول العالم،
يمكنك إضافة مراجعة من خلال النجوم أسفل قيِّم هذا الكتاب بالأعلى