تحميل كتاب صديقنا الملك PDF - جيل بيرو

الرئيسية / جيل بيرو / صديقنا الملك
كتاب صديقنا الملك لـ جيل بيرو

كتاب صديقنا الملك

الكاتب جيل بيرو

كتاب صديقنا الملك لـ جيل بيرو
القسم : العلوم السياسية
الفئة : سياسيون وعسكريون
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 0
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 8.8 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب صديقنا الملك pdf بلغ ملكه الثلاثين عاماً-عند ظهور هذا الكتاب-وهو صديق فرنسا، وقادتها، وصناعييها، ونخبتها من اليمين واليسار. ملك المغرب، الحسن الثاني، يرمز بالنسبة لعدد من الغربيين إلى الحداثة والحوار مع بلاد الإسلام، لكن مظاهره المليحة تخفي حديثة العاهل السرية، وظل المؤامرات والسجناء، والتعذيب والمختفين، والبؤس.
فقد عرفت "ديمقراطية" أربع محاكمات سياسية في العام، وأكثر من مئة منذ الاستقلال، وفي كل منها الحكم على مجموعة من المناضلين بالموت، أو بقرون من السجن: تعذيب في مفوضية درب مولاي شريف، أموات أحياء في تزمامارت، درب جلجلة لأطفال أو فقير، ليل عاتم للمختفين الصحراويين.
حين تقرأ هذا الكتاب تصاب بالذهول والصدمة. إنه يذكرك بجحيم دانتي. الفرق بين جحيم دانتي وجحيم الحسن الثاني أن الأول مشهد تخييلي رسمته مخيلة كاتب عبقري نادر المثال عبر العصور، أما جحيم الملك الحسن فهو واقع ملموس وموثق صاغته سلطة ملك نادر المثال بين الملوك المعاصرين في عبقريته الوحية والدموية.
الترويع هو الهيكل الداعم لنظامه وهو مثل الجحيم يتكون من عدة حلقات. كل واحد، أياً كانت الرهبة من مصيره، يمكن أن يتأكد أن غيره معرض لما هو أسوأ.
بعد الظهور المدوي لهذا الكتاب، أخلى الحسن الثاني سبيل بعض المعتقلين الذين كان ينكر أنهم مدفنون أحياء في سجونه، وهَدَمَ قلعة عقوبة كان ينكر وجودها، وحرر بعض السجناء.

عرض المزيد
الزوار ( 1064 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب جيل بيرو

جيل بيرو

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب جيل بيرو مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور