تحميل كتاب الهيجلية الجديدة PDF - هيغل

الرئيسية / هيغل / الهيجلية الجديدة
كتاب الهيجلية الجديدة لـ هيغل

كتاب الهيجلية الجديدة

الكاتب هيغل

كتاب الهيجلية الجديدة لـ هيغل
القسم : الفلسفة والمنطق
الفئة : فكر فلسفي
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 436
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 12.8 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب الهيجلية الجديدة pdf بدأت الهيجلية في حياة هيجل وبلغت قمتها في برلين، حيث كانت الجماعة الأولى تلتقي في بيت المعلم نفسه؛ فلما مات عام 1831، انقسمت إلى يمين ووسط ويسار (شتراوس، فيورباخ، ماركس)… 

ثم هاجرت إلى إنجلترا وأمريكا باسم "الهيجلية الجديدة"، يدور هذا البحث حول روادها في إنجلترا ويناقش في البداية العقبات الثلاثة التي اعترضت طريق البحث، كما يتحدث عن مسار الفكر الحديث، ابتداءً من الثورة العلمية وأثرها على الفلسفة وظهور المذهب الطبيعي، ثم ردود الفعل المتمثلة في كانط والرومانسية. 

ثم يتحدث عن "البذور والبراعم" في المدرسة الإسكتلندية... والمبشرين بالهيجلية "جروت" و"جوويت"، كما يتحدث عن الرواد: "سترلنج، وإدوارد كيرد، وشقيقه جون كيرد...". 

كما يعالج التيارات التي ناهضت "الهيجلية الجديدة" في إنجلترا وكيف انتصرت عليها... ذلك كله بأسلوب سهل وواضح... 

وقد توزع الكتاب في أربعة أبواب على الشكل التالي: الباب الأول: مناقشات عامة؛ الفصل الأول: "عقبات على الطريق...!" الفصل الثاني: "مسار الفكر الحديث"؛ الباب الثاني: "البذور والبراعم"؛ الفصل الأول: "المدرسة الإسكتلندية"، الفصل الثاني: "جيمس فردريك فرير"؛ الباب الثالث: "المبشرون بالهيجلية"، الفصل الأول: "جون جروت"، الفصل الثاني: "ينيامين جوويت"؛ الباب الرابع: "الرواد"، الفصل الأول: "جيمس هتشسون سترلنج"، الفصل الثاني: "توماس هل جرين"، الفصل الثالث: "إدوارد كيرد"، الفصل الرابع: "جون كيرد". 

الهيغلية الجديدة / New Hegelianism / Néo Hégelianisme 

تيار فلسفي مثالي ظهر في انجلترا والولايات المتحدة الأمريكية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، كرد فعل للمادية التاريخية الطبيعية والوضعية، وللدفاع عن الدين والفلسفة التأملية (غرين، برادلي، رويس، ماكتجارت وغيرهم). ومع بداية القرن الحالي سارت الهيغلية الجديدة في تيار معاد للماركسية. وانتشر هذا التيار في إيطاليا (انظر كروتشه وجنتيله) وفي روسيا (ا. أي. اليين وآخرون) وفي هولندا (ج. بولاند). وبرزت الهيغيلية الجديدة الألمانية عشية وعقب الحرب العالمية الأولى. وبعد الحرب العالمية الثانية انتشرت الهيغلية الجديدة في فرنسا وامتزجت امتزاجا شديدا بالوجودية (ج. فال وج. إيبوليت وكوجيف). والهيغلية الجديدة بصفة عامة ترفض الجدل أو تقصر تطبيقه على مجال الوعي فحسب. وتفسر هيغل بشكل لاعقلاني بروح فلسفة الحياة. ويختلف حل مشكلة التناقض في الهيغلية الجديدة من "التصالح" (برادلي وهيرنغ) إلى رفض أية إمكانية لحل التناقضات (فال وكروتشه). وفي علم الاجتماع تستغل الهيغلية الجديدة الجوانب الرجعية في الفلسفة الهيغلية عن الروح لـ"تبرير" الدولة الامبريالية (بوزانكت) وكذلك "الدولة التضامنية" الفاشية (جنتيله وهيرنغ)، كوسيلة للتوفيق بين الطبقات في المجتمع. وفي عام 1930 أقيم مركز للهيغلية الجديدة تحت اسم الاتحاد الهيغلي الدولي.

عرض المزيد
الزوار ( 660 )
شارك هذا الكتاب
الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور