تحميل كتاب أدباء علموني - أدباء عرفتهم PDF - غالب هلسا

الرئيسية / غالب هلسا / أدباء علموني - أدباء عرفتهم
كتاب أدباء علموني - أدباء عرفتهم لـ غالب هلسا

كتاب أدباء علموني - أدباء عرفتهم

الكاتب غالب هلسا

كتاب أدباء علموني - أدباء عرفتهم لـ غالب هلسا
القسم : بيوغرافيا ومذكرات
الفئة : أعلام
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 216
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 3.1 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب أدباء علموني - أدباء عرفتهم pdf تحت عنوان "أدباء علموني، أدباء عرفتهم" نشر غالب هلسا عام 1989 سلسلة من الحلقات في جريدة "الثورة" السورية. ويبدو أن هذه الحلقات كانت جزءاً من مشروع كتاب لم يقبض للكاتب إنجازه في حياته التي اكتملت دورتها 19/ 12/ 1989. وقد جعلت الحلقات تلك في ست فصول هي: 1-الزير سالم، 2-روبرت لوي ستيفن، 3-هيمنجواي، 4-جون دوس باسوس، 5-فوكنر، 6-عبد الله بن المقفع. كما تم اختيار من مقالات الكاتب المنشورة في مجلات وصحف أخرى، مواد تندرج، من حيث موضوعها وأسلوبها، في قوام الكتاب، وتم جعلها في ستة فصول أيضاً هي: 7-بين حسين فوزي وطه حسين، 8-اميل توما، 9-أحمد فؤاد نجم، 10-عبد الرحمن الأنبودي، 11-يحيى الطاهر عبد الله، 12-تيسير سبول.
وهكذا تكونت مادة هذا الكتاب وتم نشره تحت العنوان الذي أراده الكاتب. والكتاب يمثل نوعاً أدبياً جديداً في الأدب العربي المعاصر إذ تتضمن فصوله ضرباً من سيرة ذاتية-فكرية/ أدبية، ومعالجات نقدية معمقة، ومعالجات نظرية وثقافية وسيكولوجية، وتأملات في الحياة العربية، وتصادير فنية لشخصيات أدبية وثقافية، كل ذلك في إطار نص واحد له الكثير من سمات النص الروائي. إن شخصية غالب هلسا الفذة ومواهبه العديدة (روائياً وناقداً ومفكراً ومثقفاً مناضلاً) لا تظهر في مكان واحد، كما تظهر في هذا الكتاب، وهو ما يجعل قراءته مدخلاً ضرورياً للاقتراب من هذا العملاق الأدبي العربي: غالب هلسا، يعطينا غالب هلسا في كتابه هذا، كما في كتبه الأخرى، القدرة على الإمساك بأعنة الحياة من جديد، ويحررنا من أفكارنا المسبقة وإحباطاتنا ويأسنا، وبالأخص من خضوعنا غير الواعي لتأثيرات الايديولوجيات المعادية للإنسان، ويمكننا من إعادة اكتشاف أنفسنا وبيئتنا وذلك من أسلوب يجعلنا نكتشف ثانية أن في القراءة متعة نادرة كذلك فإن في هذا الكتاب منجماً للأفكار الأدبية الجديدة الحرة التي لا بد أن تثير في عقول الأدباء الشباب حشداً من الأسئلة الكبرى، وشهية للبحث عن أدب جديد.

عرض المزيد
الزوار ( 525 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب غالب هلسا

غالب هلسا

تحميل جميع مؤلفات وكتب الكاتب غالب هلسا مجانا علي موقع فور ريد بصيغة PDF كما يمكنك قراءة الكتب من خلال الموقع أون لاين دون الحاجة إلي التحميل ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور