تحميل كتاب أيها العقل من رآك PDF - عبد الله القصيمي

الرئيسية / عبد الله القصيمي / أيها العقل من رآك
كتاب أيها العقل من رآك لـ عبد الله القصيمي

كتاب أيها العقل من رآك

الكاتب عبد الله القصيمي

كتاب أيها العقل من رآك لـ عبد الله القصيمي
القسم : الفلسفة والمنطق
الفئة : فكر فلسفي
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 34
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 0.3 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب أيها العقل من رآك pdf فرق كبير بين أن يتلوث الإنسان وبين أن يكفر إذ يقف عبد الله القصيمي موقفاً واضحاً من هذه المسألة التي قد تثقل على الكثيرين وتشق عليهم. وهو إذ يخشى أن يبالغ العربي في إيمانه لا يخشى أن يكفر، فإن كان التلوث مستوى أعضاء فإن الإلحاد مستوى عقل وأخلاق وهو مستوى من الصعب أن يستدرج إليه العقل العربي.. خواطر حول الوجود والإنسان والعقل والإيمان أودعهما المؤلف صفحات هذا الكتاب الذي يعكس معاناة عقل متحرر وثاب يتطلع إلى فهم أفضل لحقائق الوجود ويدعو لمواجهة الذات والآخر بعقل متفتح. عقل يرى أن نقد الذات هو أعلى مراحل الوجود، يؤمن بأن الإنسان يستطيع أن يصير أفضل مما يفكر ويريد.
وهو يأخذ على من يلتمس الفضيلة النفسية والأخلاقية بواسطة الجمود العقلي ظلاله وإسرافه في تغطية نفسه وجرائرها. إن موضوعات أخلاقنا بنظره هي دائماً مواقعنا، لا حوافزنا ولا أهدافنا لأن هذه لا يصح نقدها ولا توجيهها. إن معنى أن يكون المرء منطقياً يعني أنه يحترم ما يريد، لكن الإنسان لا يولد منطقياً بل يتعلم المنطق بالضرورة والالتزام كما يتعلم اللغة والصلاة.. ولكن كيف لإنسان أن يحيا كل الحياة دون أن يموت بعض الموت، إن البشر محتاجون دائماُ إلى إطفاء حرائقهم الكبرى التي تأتي على ذواتهم ولا يتم لهم ذلك إلا عبر عمليات إطفاء منظمة تقدمها التعاليم في كل مستوياتها.

عرض المزيد
الزوار ( 1080 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب عبد الله القصيمي

عبد الله القصيمي

عبد الله القصيمي هو مفكر سعودي يعتبر من أكثر المفكرين العرب إثارة للجدل بسبب انقلابه من موقع النصير والمدافع عن السلفية إلى الإلحاد.

ولد الشيخ والمفكر عبد الله القصيمي في عام 1907م تقريباً في خب الحلوة الواقع إلى الغرب من مدينة بريدة ال ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور