تحميل كتاب ماسينيون في بغداد- من الإهتداء الصوفى إلى الهداية الكولونيالية PDF - علي بدر

الرئيسية / علي بدر / ماسينيون في بغداد- من الإهتداء الصوفى إلى الهداية الكولونيالية
كتاب ماسينيون في بغداد- من الإهتداء الصوفى إلى الهداية الكولونيالية لـ علي بدر

كتاب ماسينيون في بغداد- من الإهتداء الصوفى إلى الهداية الكولونيالية

الكاتب علي بدر

كتاب ماسينيون في بغداد- من الإهتداء الصوفى إلى الهداية الكولونيالية لـ علي بدر
القسم : التاريخ والجغرافيا
الفئة : دراسات تاريخية
لغة الملف : العربية
عدد الصفحات : 336
سنة النشر : غير معروف
حجم الكتاب : 3.7 ميجا بايت
نوع الملف : PDF

قيِّم هذا الكتاب

تحميل كتاب ماسينيون في بغداد- من الإهتداء الصوفى إلى الهداية الكولونيالية pdf تظهر أهمية هذا الرسائل انطلاقاً في كونها تكشف بشكل واضح وصريح عن العلاقات الثقافية والفكرية والمعرفية بين المثقفين العرب والمستشرقين في الثلث الأول من القرن العشرين، وتبين على نحو فعال الآليات التي تنتظم فيها الخطاب الاستشراقي عبر رسائل واحد من أهم المستشرقين لا في ذلك القرن حسب، إنما منذ تأسيس مدرسة الاستشراق بوصفها المعرفة الخابرة بالشرق من أجل توصيفه وفهمه، والاجتياز عليه وصمه، وتبين على نحو جلي الانشباك الفوري والسريع لهذا الخطاب مع الفعاليات السياسية والممارسات الكولنيالية في المنطقة في الثلث الأول من القرن العشرين، و تبين كيف أن هذا الخطاب لم يكن بأجمعه قائم على الفكرة الكولنيالية في تفضيل المصالح الآنية إنما هنالك المعرفة الخالصة والمستقلة، صحيح أن بعض هذا الخطاب قد استخدم كقوة واسعة النطاق لتبرير الهيمنة والسيطرة والضم من جهة، ومن جهة أخرى قوة للإجتثاث وتفكيك الهوية وتبرير الميكافيلية السياسية، وتدفق الأحقاد، ولكن هنالك وبالموازاة منه كان الخطاب العلمي والثقافي الذي يقارب بين هذه الثقافات والمجتمعات.
وإذ تعلمنا هذا الرسالة، نحن -الجيل الأخير من المثقفين العرب- فإنها تعلمنا بأنه حدث ولمرات متعددة في ثقافتنا الانشباك الصريح مع الغرب لا بوصفه (وجود ثمة) إنما هو حقيقة ثقافية وسياسية، وإن تغيرات هذه الحقيقة فإنها إلى اليوم غير قابلة للنقض والتقويض بوصفها عنصراً من عناصر تشكل ثقافتنا المعاصرة، لكنها ليسن فكرة كلية أو أبدية، إنما يمكننا نقدها وتصويبها، تعلمنا أن ماسنيون استطاع الانفلات من تمركزه العرقي بسبب صداقاته العربية، وتدهشنا هذه العلاقات والصداقات وسعتها أمام الانغلاق الذي يحصل اليوم، والرفض الذي يدعو إلى الأسى.

عرض المزيد
الزوار ( 473 )
شارك هذا الكتاب

عن الكاتب علي بدر

علي بدر

ولد الكاتب العراقي على بدر في بغداد / الكرادة الشرقية 1964 . بكالوريس فى الأدب الفرنسى 1985 . بين عامى 1985 و 1991 أدى الخدمة العسكرية حيث أمضى نصفها فى الحرب العراقية الإيرانية . بعدها دخل فى دورات متخصصة فى تحقيق المخطوطات وتصليحها بدار المخطوطات الو� ...

الملكية الفكرية محفوظة للكاتب المذكور